لافرنتييف: الوجود الأمريكي في سورية غير شرعي ولا أسباب وجيهة له

أستانا- سانا

أكد مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية رئيس الوفد الروسي إلى اجتماع “أستانا 8” الكسندر لافرنتييف أن الوجود الأمريكي في سورية غير شرعي ولم تعد هناك أسباب وجيهة له بعد القضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال لافرنتييف خلال مؤتمر صحفي في أستانا اليوم “إن الأسباب التي تطرحها الولايات المتحدة للإبقاء على قواتها في سورية لا أساس لها بما فيها ذريعة حماية مخيم للمهجرين في منطقة التنف قرب الحدود السورية العراقية ولذلك يجب على الأمريكيين إنهاء استمرار وجودهم هناك وعدم التذرع بالمسائل الإنسانية”.

وأضاف لافرنتييف: إن “مهمة هزيمة /داعش/ في سورية اكتملت فعلا وادعاءات الولايات المتحدة بأن وجودها هناك هو لمنع ظهور /داعش/ من جديد ولمنع المزيد من إراقة الدماء مجرد مبررات وحجج لبقائها”.

وأوضح لافرنتييف أن الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية وهي روسيا وإيران وتركيا ستتفق غداً على موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر عقده في سوتشي كما سيتم التوافق على قائمة المشاركين فيه بشكل نهائي خلال أسبوعين، معرباً عن أمل بلاده بمشاركة ممثلين عن الأمم المتحدة في المؤتمر.

وقال لافرنتييف “إن ممثلي روسيا وإيران وتركيا بحثوا في أستانا المؤتمر بدءاً من الاتفاق على قوائم المشاركين وانتهاء بموعده وهذه الأمور ستكون أيضاً من صلب الاهتمام في اليوم الثاني من أستانا 8”.

وأضاف لافرنتييف “عشية انعقاد المؤتمر في سوتشي سيعقد اجتماع تحضيري للدول الضامنة لنظام وقف الأعمال القتالية في سورية ويمكن أن يعقد في أستانا أو أي مدينة أخرى”.

وأعلن لافرنتييف أن العمل جار على إعداد وثيقة مجموعة العمل الخاصة بملف المحتجزين والأسرى معرباً عن أمله بتشكيل المجموعة بأقرب وقت ممكن باعتبارها ضرورة تتعلق بتعزيز إجراءات الثقة بين الأطراف السورية.

وقال لافرنتييف “من الضروري استمرار العملية السياسية في سورية وعدم طرح أي شروط مسبقة كما تفعل المعارضة التي عليها رمي تلك الشروط جانبا لنسيانها”.

وبدأ في العاصمة الكازاخية اليوم اجتماع استانا 8 حول سورية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفرى ووفود الدول الثلاث الضامنة لنظام وقف الاعمال القتالية في سورية وهى “روسيا وايران وتركيا”، حيث شهد اليوم الأول لقاءات ثنائية بين مختلف الأطراف بحثت القضايا المدرجة على جدول أعمال هذه الجولة.

انظر ايضاً

لافرنتييف: الولايات المتحدة تصعد النشاط الإرهابي بمنطقة التنف في سورية

موسكو-سانا أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف أن الولايات المتحدة