الشريط الإخباري

الرئيس النمساوي: ضرورة إيجاد حل للنزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين

نيويورك-سانا

شدد الرئيس النمساوي هاينز فيشر على ضرورة إيجاد حل للنزاع القائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين مؤكداً دعم بلاده للمساعي السلمية لتحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد الرئيس فيشر في لقاء جمعه والرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك نشر على موقع الرئاسة النمساوية ضرورة التوصل الى حل الدولتين مبينا أن بلاده ستعمل ضمن إطار الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية على دعم كل الجهود الرامية للتوصل إلى حل شامل للنزاع.

من جهته أكد الرئيس عباس أن السلطة الفلسطينية ستسعى إلى التوصل إلى استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي لوضع خطة زمنية للاعتراف بحل الدولتين لافتا إلى ضرورة وأهمية التنسيق والتفاهم بين الفصائل الفلسطينية في هذا الخصوص .

وفي لقاء آخر بحث الرئيس النمساوي مع نظيره الإيراني حسن روحاني الملف النووي الإيراني ونتائج المفاوضات الجارية بين مجموعة خمسة زائد واحد وإيران للتوصل إلى اتفاق نهائي بما فيه رفع العقوبات الغربية والأميركية المفروضة على طهران.

ونقل موقع فيينا النمساوي عن الرئيس روحاني قوله “إنه تقدم بعرض لضخ الغاز الإيراني عبر النمسا إلى أوروبا كبديل للغاز الروسي في حال تفاقم الأزمة بين أوكرانيا وروسيا من جهة والغرب وروسيا من جهة أخرى” .

وأفاد خبراء نمساويون وأوروبيون في مجال الطاقة بأن استيراد الغاز الإيراني عوضاً عن الغاز الروسي مرتبط بقرار الاتحاد الأوروبي بموجب رفع العقوبات ضد طهران والاتفاق مع روسيا حول تلك المسألة مشيرين إلى أن الاتحاد الأوروبي يضع إيران في مقدمة الدول المصدرة للغاز بعد روسيا لاستيراد الغاز عند وقوع الأزمات.