الشريط الإخباري

فعاليات ثقافية متنوعة في اليوم الرابع من مهرجان حمص الثقافي

حمص-سانا

شهد اليوم الرابع من مهرجان حمص الثقافي مجموعة من الفعاليات الثقافية المتنوعة تميزت بجماليتها الحسية والذوقية مستهدفة الأطفال واليافعين والطبقة المثقفة.

وقدمت مجموعة من الأطفال مسرحية لخيال الظل بعنوان “الشجرة الأم” في قاعة قسم الأطفال بمديرية الثقافة تسلط الضوء على العطاءات غير المحدودة للوالدين فيما قدم الفنان والمسرحي سامر أبو ليلى فقرة مسرحية بعنوان “الحكواتي” كما تناولت فقرة مسرح العرائس أهمية إعادة تدوير وتصنيع توالف البيئة.

وأوضحت صبا وسوف مديرة قسم الأطفال في تصريح لمراسلة “سانا” أن فن خيال الظل ومسرح العرائس لاقى تفاعلا كبيرا لدى الأطفال إضافة إلى معرض إعادة تصنيع التوالف المنزلية من ورق وكرتون وأوان زجاجية حيث تم توظيفها في أشكال ومجسمات متعددة.

وفي قاعة سامي الدروبي بالمركز الثقافي أقيمت أمسية شعرية شارك فيها الشعراء محمد علي خضور وحسن بعيتي وعبد النبي التلاوي.

واستهل الأمسية الشاعر خضور بقصيدتين تطبعتا بالطابع الوطني الأولى بعنوان “في حلب” والثانية “في دمشق” بينما شارك الشاعر بعيتي بقصيدتين احداهما وجدانية بعنوان “الشيخ والبحر” والثانية وطنية بعنوان “فاتحة حب للشام” في حين قدم التلاوي حوارية بين عاشقين وقصيدة حملت عنوان “طيور وأسئلة جارحة” يناجي فيها حبه للوطن ويدعو المغتربين إلى العودة لحضنه الدافئ.

واختتمت فعاليات اليوم الثالث من المهرجان بعرض مسرحية “تصحيح ألوان” من تأليف وإخراج سامر اسماعيل وبطولة كل من الفنانين يوسف المقبل ومريانا معلولي على مسرح دار الثقافة بحمص.

وسلط العرض المسرحي “تصحيح ألوان” الضوء على بعض النخب الثقافية وحقيقتها والمسؤولية الملقاة على عاتقها خلال الأزمة في سورية من خلال عدة مواقف تعرض لها الكاتب في مسيرة عمله في الوسط الثقافي.

وأشار المخرج سامر اسماعيل في تصريح لمراسلة “سانا” إلى أن نص المسرحية كتب مرات عدة ليلائم خشبة المسرح فهو “محاولة لخلق ما يدعى نص الخشبة” مبينا أن العروض ستنتقل بعد غد إلى مسرح دار الثقافة بحماة.

بدوره بين الممثل يوسف المقبل أن الجمهور يمتاز بحس عال جدا بالمتابعة واهتمام بمختلف قضايا الفن وخاصة المسرح من خلال محاورته لما يراه على الخشبة بعقل منفتح وبحب عالي المستوى لتطويره.

ورأت الفنانة مريانا معلولي بعد تجربتها الأولى بحمص أن الجمهور “يقرأ العروض المسرحية بشكل صحيح ودقيق وهو ما يحملها مسؤولية كبيرة تجاهه في تقديم أفضل العروض المسرحية”.

رشا المحرز وحنان سويد

انظر ايضاً

ثقافي حمص يستضيف  توقيع رواية (نيسان) للكاتبة أوجيني رزق

حمص- سانا استضافت قاعة سامي الدروبي في المركز الثقافي العربي بمدينة حمص حفل توقيع رواية …