الشريط الإخباري

تواصل المظاهرات والإدانات الدولية رفضا لقرار ترامب بشأن القدس

عواصم-سانا

واصلت المظاهرات الحاشدة والإدانات اليوم في عدة مدن بالعالم رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد المجلس السياسي السادس عشر للتحالف البوليفاري لشعوب القارة الأمريكية ألبا رفضه لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الاسرائيلي مشددا أنه يشكل انتهاكا خطيرا وصارخا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وحذر المجلس في بيان له تلقت سانا نسخة منه في ختام أعماله بالعاصمة الكوبية هافانا من أن قرار ترامب سيكون له عواقب وخيمة على الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط مؤكدا تضامن دول “ألبا” مع القضية المشروعة للشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير.

من جهة أخرى طالب وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز خلال احتفال رسمي جرى في هافانا بحضور رئيسي كوبا راؤول كاسترو وفنزويلا نيكولاس مادور ووزراء خارجية دول “ألبا” بالتقيد الصارم بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والتسوية السلمية للمنازعات وحظر استخدام القوة أو التهديد باستعمالها واحترام تقرير المصير والسيادة والسلامة الإقليمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل بلد.

وأكد رودريغيز تضامن بلاده مع جمهورية فنزويلا البوليفارية في مواجهة الهجمات المستمرة ضدها والحاجة إلى تعزيز مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي “سيلاك” من خلال التنسيق والتكامل السياسيين فضلا عن الدفاع عن السيادة وتقرير المصير بناء على مفهوم إعلان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي كمنطقة سلام الذي وقعه رؤساء دول وحكومات المنطقة في مؤءتمر القمة الثاني ل”سيلاك” في هافانا.

يذكر أن التحالف البوليفاري يعتبر آلية تكاملية دعمها كل من قائد الثورة الكوبية فيدل كاسترو والزعيم الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز في 14 كانون الأول عام 2004 كبديل لمنطقة التجارة الحرة للأمريكتين التي اقترحتها الولايات المتحدة ويشدد على الكفاح ضد الفقر والاستبعاد الاجتماعي القائم على أهداف الأحزاب التقدمية.

وتضم آلية التكامل هذه في الوقت الحالي فنزويلا وكوبا وبوليفيا والإكوادور ونيكاراغوا وكومنولث دومينيكا وأنتيغوا وبربودا وسانت فيسنت وغرينادين وسانت لوسيا وسانت كيتس ونيفيس وغرانادا.

وفي الجزائر شهدت عدة ولايات وقفات وتجمعات تضامنية لنصرة القدس المحتلة وتنديدا بقرار الرئيس الأميركي بشأن القدس .

واحتضنت ولاية البليدة تجمعا شعبيا حضره آلاف الاشخاص الذين رفعوا شعارات لنصرة فلسطين والقدس.

وفي ولاية الجلفة احتشد مواطنون جزائريون وممثلو الفعاليات السياسية في مظاهرة نددت بقرار ترامب التعسفي وسط هتافات مؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني.

كما تجمعت حشود بدار الثقافة في ولاية بجاية بدعوة من عدة جمعيات من بينها منظمة أبناء الشهداء والاتحاد الوطني للنساء الجزائريات حيث أجمعت الكلمات خلال الوقفة على الطابع غير الشرعي والخطير لقرار ترامب حول القدس.

وفي مدينة فرانكفورت الألمانية ندد مئات المتظاهرين بقرار ترامب مرددين خلال تجمعهم أمام محطة القطار الرئيسية في المدينة هتافات مثل “ترامب انصت.. القدس من المحظورات” كما وزعوا منشورات تؤكد الهوية العربية للقدس المحتلة.

يشار إلى أن نحو 2500 شخص تظاهروا في العاصمة الألمانية برلين الأحد الماضي ضد قرار ترامب.

وتتواصل المظاهرات الحاشدة في عدة مدن بأنحاء العالم رفضا لقرار ترامب الذي أعلن في السادس من الشهر الجاري اعترافه بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي الغاصب في خطوة تمثل استخفافا بالقانون الدولي والقرارات الدولية وأثارت استياء وإدانات دولية واسعة.