الشريط الإخباري

ماتفيينكو:ادعاءات واشنطن بمساهمتها في النصر على داعش مخجلة

موسكو-سانا

سخرت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو من مزاعم الولايات المتحدة حول مساهمة ما يسمى “التحالف الدولي” في القضاء على تنظيم داعش الإرهابي في سورية، معتبرة أن محاولات واشنطن نسب الفضل الى نفسها بهذا الشأن “واضحة تماما”.

وأشارت ماتفيينكو إلى أن التعليق على ادعاءات الرئيس الامريكي دونالد ترامب حول مساهمة الولايات المتحدة في القضاء على تنظيم  داعش الارهابي أمر “مخجل وغير مريح” مضيفة إن “العالم يعرف من حقق النصر ولكن إذا كان هناك من يريد الالتصاق بمجد شخص آخر فذلك أيضا واضح جدا”.

ورأت ماتفيينكو ان على الولايات المتحدة ان تتحدث عن مسؤوليتها في تدمير العراق وليبيا وغيرهما من الدول.

وأكدت ماتفيينكو ان الدور الروسي في محاربة الإرهاب في سورية دفع العديد من دول الشرق الاوسط الى تغيير موقفها إزاء موسكو والنظر إليها كصديق وشريك استراتيجي مهم مشيرة في الوقت ذاته الى دور روسيا الفاعل في دعم الجهود السياسية لحل الازمة في سورية.

الى ذلك كشفت ماتفيينكو ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصفته القائد العام الأعلى للجيش والقوات المسلحة الروسية “أشرف شخصيا على التحضير للعملية الجوية ضد الارهابيين في سورية ووقف على تنفيذها بحذافيرها”، مشيرة إلى أن بوتين “استطاع الجمع ما بين قيادة العملية العسكرية ومتابعة سير تسوية الازمة في سورية ومحادثاتها بالتفصيل”.

وبدأت القوات الجوية الروسية في الثلاثين من أيلول عام 2015 عملية عسكرية بناء على طلب من الجمهورية العربية السورية لدعم جهود الجيش العربي السوري في مكافحة الإرهاب.

انظر ايضاً

ماتفيينكو: روسيا لن تسمح باستخدام ممر الحبوب عبر البحر الأسود لنقل أسلحة إلى أوكرانيا

موسكو-سانا أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو أن روسيا لن تسمح