الشريط الأخباري

جائزة الدولة الروسية لعام 2017 تمنح في مجالي حقوق الإنسان والعمل الخيري

موسكو-سانا

تم منح جائزة الدولة الروسية لعام 2017 في مجالي حقوق الإنسان والعمل الخيري.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن الرئيس فلاديمير بوتين أصدر مرسوماً بمنح جائزة الدولة الروسية لعام 2017 لرئيسة مجموعة موسكو هلسنكي لودميلا أليكسييفا لإنجازاتها البارزة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان ولفلاديمر فافيلوف لنشاطه البارز في مجال الأعمال الخيرية لعام 2017.

وأشارت أليكسييفا في هذا الصدد إلى أنها تنوي تقديم هذه الجائزة لمجموعة “موسكو هلسنكي” المنظمة الأقدم في مجال حقوق الإنسان في روسيا.

وقالت أليكسييفا:” إن الرئيس بوتين كلف الناس اختيار المرشح لجائزة الدولة الروسية وأن الجمهور هو الذي صوت لي”.

واشتهرت أليكسييفا في روسيا والعديد من الدول في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وكانت من أوائل رعاة هذا المجال في روسيا وذلك في إطار منظمة عرفت باسم مجموعة “موسكو هلسنكي” التي تأسست في عام 1976 للمساهمة في تنفيذ مضمون اتفاق هلسنكي في الاتحاد السوفييتي والذي تم توقيعه في عام 1975 من قبل رؤءساء 35 دولة بما في ذلك الاتحاد السوفييتي حول الأمن والتعاون في أوروبا وكان من مهامها الرئيسة جمع وتحليل المعلومات عن انتهاكات حقوق الإنسان ومراقبة الوضع الحقوقي في البلاد وتقديم هذه المعلومات إلى رؤءساء الدول الموقعة على الاتفاق.

أما بالنسبة لفافيلوف فهو رئيس المؤءسسة الخيرية التي تحمل اسم “أنجيلا فافيلوفنا” والتي تأسست العام 2003 في جمهورية تترستان من قبل أهل الطفلة أنجيلينا التي توفيت بداء سرطان الدم وكان عمرها 3 سنوات وأنشأت المؤءسسة مركزا لإيواء ومعالجة الأطفال المصابين بالأمراض المستعصية.