الشريط الإخباري

اسكتشات مسرحية ومقطوعات موسيقية في احتفالية يوم المعوق العالمي باللاذقية

اللاذقية-سانا

احتفلت الجمعيات الأهلية المتعاونة مع مشروع تطوير قدرات المجتمع المحلي لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة بيوم المعوق العالمي اليوم بدار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية.

وقدم أطفال من ذوي الإعاقة من جمعيتي الأمل وبشائر النور اسكتشات مسرحية ودرامية ووصلات غنائية في الاحتفال الذي أقامه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع محافظة اللاذقية عكست قدرات الأطفال على التعبير عن أنفسهم وإبراز قدراتهم في التمثيل كما قدمت فرقة دريم التابعة لجمعية المكفوفين 3 مقطوعات موسيقية.

وأكدت مديرة المشروع زهرة بديوي في كلمة لها أهمية الاحتفال بيوم المعوق العالمي انطلاقا من مبدأ تكريس قدرة ذوي الإعاقة على الاندماج بالمجتمع دون عوائق لافتة إلى أن المشروع يستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم والجمعيات المعنية بهم لتوفير حياة أفضل للجميع تجعل من المجتمع متماسكا أكثر.

وبينت بديوي أن المشروع نفذ مجموعة من الفعاليات والتدريبات ضمن أنشطة تفاعلية هادفة على أساس الدعم الاجتماعي والنفسي وورشات تدريبية شملت كوادر الشركاء المحليين إضافة إلى جلسات تدريبية لعدد من الأسر تناولت كيفية التعامل مع الأبناء لتخفيف جزء من معاناتهم.

من جهته لفت محمد شيخ ابراهيم رئيس مجلس ادارة جمعية بشائر النور في تصريح لـ سانا إلى أهمية هذه المناسبة التي تجتمع بها الجمعيات المعنية بذوي الإعاقة للتشبيك فيما بينها حول مجالات الرعاية ولا سيما في إطار مشروع تطوير قدرات المجتمع المحلي بما يسمح بنقل الخبرات والمهارات ورفع مستوى الأداء.

وبين إبراهيم أن تنمية مواهب وقدرات الأطفال الذي لديهم إعاقة تساعدهم على الاندماج في المجتمع والاعتماد على أنفسهم إضافة إلى تطوير مهارات مرضى التوحد وتخفيف العبء عن أهلهم مؤكداً أهمية هذا اليوم بتعريف الأهل قبل الطفل على أهمية المعالجة.

ويهدف مشروع تطوير قدرات المجتمع المحلي لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية إلى دمج الأشخاص بالمجتمع وتعديل سلوك أهلهم والمتعاملين معهم باعتبارهم أشخاصا لديهم إمكانيات وطاقات.

ويعمل المشروع الذي بدئ العمل به الشهر الماضي على التركيز على طاقات الأشخاص ذوي الإعاقة وإبرازها في المجتمع ليكون لهم إسهاماتهم كسواهم من الأصحاء من خلال تدريب ذوي الإعاقة وأهلهم والأشخاص في محيطهم ليتمكنوا من التعامل الصحيح معهم.

حضر الاحتفالية محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم ومديرا الشؤون الاجتماعية والثقافية باللاذقية.

يذكر أن يوم المعوق العالمي يصادف في الثالث من كانون الأول من كل عام.