الشريط الإخباري

التدريب المنتهي بالتشغيل… علمني الصيد وأنا من سيعطيك سمكا-فيديو

دمشق-سانا

“هي فرصة بكل معنى الكلمة” وصف مباشر عبرت من خلاله السيدة باسمة الفندي عن سعادتها بوجودها ضمن برنامج التدريب المنتهي بالتشغيل الذي اطلقته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع صناعيي دمشق وريفها.

تخاطب السيدة الفندي كاميرا سانا من خلف مكنة الخياطة التي تعمل عليها في شركة ماجد ومحمد الزايد للألبسة الجاهزة في منطقة الباردة بريف دمشق وتقول “هذا تماما ما كنت ابحث عنه منذ زمن بعد أن أصبحت المعيل الوحيد لأسرتي وأولادي الذين يدرسون في الجامعة”.

المشروع بدأ منتصف العام الحالي وكانت باكورته في منطقة الباردة بريف دمشق وتم التنسيق مع شركتي خياط و الزايد للألبسة لتدريب المستفيدين الذين يتم اختيارهم بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية لانتقاء الأكثر حاجة للعمل.

الشابة غنى العوض عينة أخرى ناجحة فقد تخرجت العام الفائت من معهد اقتصاد فنون نسوية واليوم تعمل في الشركة نفسها وتقول “لم أتخوف من العمل في القطاع الخاص ولا يجب أن نفرق بين القطاعين العام والخاص” وكذلك حال الطالبة رهف ابراهيم التي تدرس اللغة الفرنسية في كلية الآداب بدمشق حيث خضعت للتدريب في البداية ضمن البرنامج لكنها سرعان ما تعلمت مهنة الخياطة.

سانا التقت صاحب شركة الزايد للألبسة الجاهزة محمد ماجد الزايد الذي قال “لا نكتفي بتدريب المستفيدين بل نعمل على إعادة بناء ثقة هؤلاء الأشخاص بأنفسهم وبقدرتهم على أن يكونوا اشخاصاً منتجين”.

ووصل عدد العمال الذين جاؤوا للتدريب في الشركة حتى الآن إلى 75 عاملا وعاملة 15 منهم دخلوا خطوط الإنتاج.

وأشار الزايد إلى أن الشركة تسعى للوصول إلى 150 عاملاً حتى نهاية العام الحالي والأولوية في اختيار المستفيدين لذوي الشهداء والجرحى والأشخاص ذوي الإعاقة.

ويحصل المستفيدون من البرنامج على أجر 30 ألف ليرة للمبتدئين والمواصلات مؤمنة وعند وصول العامل إلى مرحلة الإنتاج يتراوح راتبه بين 50 و70 ألف ليرة سورية.

فاتن خباز أم لخمسة أطفال وهي المعيل الوحيد لهم بعد غياب زوجها تقول أنه بعد اتباعها تعليمات التدريب انتقلت إلى قسم الإنتاج والعمل يناسب وضعها حيث يبدأ في الساعة الـ 7 ونصف صباحاً وحتى الـ 3 ظهراً.

مرح محمود أم لطفلة بعمر السنتين وزوجها يؤدي خدمة العلم في صفوف الجيش العربي السوري علمت بفرصة العمل عن طريق وزارة الشؤون وعندما باشرت في التدريب والعمل أصبحت تأخذ طفلتها معها لوجود حضانة للأطفال ضمن المعمل.

مدير الإنتاج بالشركة سامر الحموي أوضح أن برنامج التدريب المنتهي بالتشغيل يراعي ظروف المستفيدين من كل النواحي وحول آلية التدريب بين أن الشركة تحوي 7 خطوط انتاج يتم تدريب المستفيدين عليها.

مدير مرصد سوق العمل في الوزارة محمود الكوا أوضح لمندوبة سانا أن برنامج التدريب المنتهي بالتشغيل أحد أنشطة دعم الصناعيين لرفدهم باليد العاملة وضمان استمرار العمل بمنشآتهم ومن جهة أخرى تدريب الأشخاص الأكثر حاجة للعمل تمهيداً لتوقيع عقود عمل معهم وهذا ما يسمى التشبيك بين “الباحثين عن عمل والراغبين بالعمل”.

وبحسب الوزارة فإن المرحلة الثانية من البرنامج ستشمل مناطق في محافظات حماة وحمص ودرعا إضافة لرصد احتياجات سوق العمل والمنشآت الصناعية في المدينة الصناعية بمنطقة الشيخ نجار في حلب بالتعاون مع غرفة صناعة حلب.

إيناس السفان