الشريط الإخباري

كوريا الديمقراطية تجري بنجاح اختبارا جديدا لصاروخ باليستي عابر للقارات

بيونغ يانغ-سانا

أعلنت كوريا الديمقراطية انها اجرت بنجاح اختبارا جديدا لصاروخ باليستي عابر للقارات من طراز هواسونغ 15 قادر على استهداف القارة الأمريكية بكاملها.

وأشار بيان تلي اليوم عبر التلفزيون الرسمي الكوري الديمقراطي إلى أن الصاروخ هو “الأقوى على الإطلاق” من بين صواريخ بيونغ يانغ وإنه حلق لمسافة 950 كيلومترا فيما يصل مداه إلى نحو 13 ألف كيلومتر.

وأكد البيان أن برنامج كوريا الديمقراطية الصاروخي لن يهدد أي دولة طالما أنها لا تنتهك حقوقها السيادية.

وقال الرئيس الكوري الديمقراطي كيم جونغ اون بعد التجربة الصاروخية إنه يشعر بالفخر لأن البلاد “تمكنت في نهاية المطاف من تحقيق هدفها التاريخي الكبير وهو استكمال القوة النووية للدولة”.

وكانت كوريا الديمقراطية أجرت في ال 3 من أيلول الماضي اختبارا ناجحا لقنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستي عابر للقارات.

بدورها أعربت الصين اليوم عن قلقها البالغ ازاء التجرية الصاروخية الجديدة التي اجرتها كوريا الديمقراطية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية كانغ شوانغ في مؤتمر صحفي.. إن “بكين تأمل أن تتصرف كل الأطراف بحذر حرصا على السلام والاستقرار”.

ودأب الرئيس الامريكى دونالد ترامب خلال الاشهر الماضية على توجيه التهديدات العدائية لكوريا الديمقراطية بحجة برنامجها الصاروخى وتجاربها النووية في حين تؤكد بيونغ يانغ باستمرار أنها تدافع عن نفسها في مواجهة السياسة العدائية للولايات المتحدة والتهديد الأمريكي بحرب نووية.

وفي ردود الفعل الدولية اعتبر الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس ان تجربة كوريا الديمقراطية الصاروخية الجديدة “انتهاك صارخ لقرارات مجلس الأمن”.

وطلبت كل من اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عقد جلسة عاجلة لمجلس الامن الدولي على خلفية تجربة بيونغ يانغ الصاروخية.

يشار إلى أن شبه الجزيرة الكورية تشهد حالة من التوتر الشديد جراء المناورات العسكرية الأمريكية الكورية الجنوبية المتكررة فضلا عن التهديدات الأمريكية العدائية المتواصلة ضد كوريا الديمقراطية وقيام واشنطن مؤخرا بنشر منظومة ثاد الصاروخية في أراضي كوريا الجنوبية وهو ما تعتبره بيونغ يانغ تهديدا لأمنها القومي.

انظر ايضاً

نيبينزيا يحذر من خطورة استخدام القدرات النووية الأمريكية في التدريبات قرب كوريا الديمقراطية

واشنطن-سانا حذر الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا من خطورة استخدام القدرات النووية …