الشريط الإخباري

أولى فعاليات جمعية تنظيم الأسرة في حملة 16 يوماً لمناهضة العنف

دمشق-سانا

أطلقت جمعية تنظيم الأسرة السورية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان اليوم أول النشاطات الخاصة بحملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة تمثلت بفعالية تثقيفية وتوعوية في مركز دعم وتنمية المرأة التابع لها في منطقة باب مصلى.

وركزت الفعالية التي أقيمت تحت عنوان “لا تدعوا أحدا وراءكم.. إنهاء العنف ضد النساء والفتيات” بمشاركة عدد من النساء المتدربات في المركز وأعضاء مجلس إدارة الجمعية ومتطوعيها على أهمية تعليم المرأة لتمكينها وضمان التنمية في المجتمع إلى جانب تقديم عرض مسرحي من لجنة الشباب في الجمعية جسد مخاطر الزواج المبكر وأهمية مشاركة المرأة في اتخاذ القرار.

وبينت مسؤولة لجنة المرأة في الجمعية نور السبط في محاضرتها أن المرأة شريك أساسي في بناء الأسرة والمجتمع وعلى عاتقها تقع مسؤولية بناء الأجيال لذلك من المهم أن يكون للمجتمع ككل دور في مناهضة العنف ضد المرأة وتمكينها اقتصاديا وقانونيا وتعليميا وأن يكون لها دور في مواجهة العنف الذي يقع عليها وألا تكون عنصرا مساعدا لذلك من خلال الصمت والموقف السلبي.

وحسب مديرة الحملة ومشرفة مراكز دعم وتنمية المرأة في الجمعية ربا اقمشها تركز الحملة هذا العام على تعليم المرأة بوصفه أمرا أساسيا لتمكينها موضحة أن مراكز دعم وتنمية المرأة والمعروفة باسم “المساحات الآمنة” التابعة للجمعية يصل عددها بالمحافظات إلى 17 مركزا منها 3 قيد الأحداث تم افتتاحها عبر مشروع تعاون بين الجمعية وصندوق السكان وكان أولها العام الماضي بمدينة حمص وهي تعنى بتخصيص مكان لتمكين المرأة من خلال التدريب والتأهيل لتعليمهم مهنة إضافة إلى أنشطة ثقافية وتوعوية متنوعة حيث وصل عدد النساء والفتيات المستفيدات من الدورات التدريبية بمختلف أقسامها منذ بداية العام الحالي حتى الآن 40 ألف امرأة.

بدوره لفت مشرف عيادات جمعية تنظيم الأسرة الدكتور أكرم معتوق إلى أن شعار الحملة لهذا العام هو دعوة للجميع حتى يشاركوا في حملة مناهضة العنف ضد المرأة حيث يتم تكثيف النشاطات خلال 16 يوما بشكل أكبر عبر فعاليات متنوعة تستهدف الذكور والإناث من أجل نشر التوعية الشاملة بحقوق المراة ومناهضة العنف الذي يمكن أن يقع عليها بكل أشكاله سواء كان عنفا أسريا أو جسديا أو جنسيا معتبرا أن الحملة خطوة أساسية لنشاطات أخرى لنشر التوعية بشكل أوسع لأن مناهضة هذا العنف تقع على عاتق الجميع من مؤسسات حكومية وأهلية.

وأشار الدكتور معتوق إلى أن نشاطات الجمعية خلال أيام الحملة تتوجه إلى مختلف الفئات والأماكن في المدارس والجامعات ومراكز الدعم وتنمية المرأة إضافة إلى لفت النظر إلى أهمية الصحة الإنجابية وتقديم المشورات والتثقيف الصحي للأسرة بشكل عام عبر 70 عيادة موزعة بالمحافظات تقدم مختلف الخدمات الطبية بالتعاون مع الصندوق.

وعبرت عدد من النساء والفتيات اللواتي شاركن بالفعالية وهن من المتدربات في المركز عن أهمية وقوف جميع الفعاليات المجتمعية إلى جانب المرأة لرفع أي عنف ضدها حيث أشارت كل من منال وأمل من ورشة تدريب الكورشيه إلى أن الدورات التدريبية في المركز تسهم بتعليمهم مهنة يمكن أن تصبح حرفة مستقبلا.

وتشارك دول العالم بين الـ 25 من تشرين الثاني والـ 10 من كانون الأول في حملة 16 يوما لمكافحة العنف ضد المرأة لتعزيز مستوى الوعي العام والتأثير في الرأي العام لإحداث تغيير لمصلحة النساء والفتيات.

 

 

انظر ايضاً

نشاطات متعددة ضمن حملة 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي

درعا-سانا نشاطات توعوية وعروض مسرحية ومعالجات وادوية مجانية ضمن نشاطات فرع جمعية تنظيم الأسرة السورية …