زاخاروفا: مؤتمر الحوار الوطني السوري في مرحلة الإعداد

موسكو-سانا

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موسكو تعمل بالتنسيق مع الحكومة السورية والامم المتحدة وغيرها من الشركاء الدوليين بنشاط من أجل عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري.

وقالت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي في موسكو اليوم: “إن المؤتمر الآن في مرحلة الاعداد ولا نزال نبحث في التفاصيل حول موعده والمشاركين فيه وسنواصل العمل على هذا الموضوع وعندما نحصل على معلومات دقيقة سيتم إعلانها”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أمس الأول أن مؤتمر الحوار الوطني السوري سيبدأ قريبا لكن لا موعد رسميا له حتى الان موضحا أن المهمة الاساسية للمؤتمر تتمثل في تشكيل الظروف الملائمة للحوار الشامل فى سورية وفق قرار مجلس الامن 2254.

وجددت المتحدثة باسم الخارجية الروسية دعوة موسكو للقوى الإقليمية والدولية إلى “تقديم الدعم للشعب السوري بالأفعال وليس بالأقوال في تسوية الأزمة وإرسال مساعدات إنسانية إلى المناطق المتضررة دون طرح أي شروط مسبقة”.

وأكدت زاخاروفا أن القوات الجوية الفضائية الروسية تساهم بدعم عمليات الجيش العربي السوري في حربه على الإرهاب.

وتشارك روسيا الاتحادية منذ أيلول عام 2015 بالحرب على الارهاب في سورية بناء على طلب من الجمهورية العربية السورية.

إجراءات جوابية على المضايقات التي تتعرض لها وسائل الاعلام الروسية

من جهة ثانية أعلنت زاخاروفا أن موسكو أعدت إجراءات جوابية على المضايقات التي تتعرض لها وسائل الإعلام الروسية في الولايات المتحدة.

وقالت زاخاروفا “إن صبر الشعب الروسي الذي كاد ينضب سيترجمه المشرعون قريباً إلى المستوى القانوني” موضحة أن المرحلة العملية لوضع التدابير الجوابية قيد التنفيذ ستبدأ الأسبوع المقبل.

وكان موقع تويتر الامريكي حذف الاعلانات المتعلقة بشبكة قنوات آر تي ووكالة سبوتينك الروسيتين في إطار المضايقات الامريكية ضد روسيا الأمر الذي علقت عليه مديرة شبكة آر تي بالقول “أن تويتر أثبت عمليا أن من يديره هو الاستخبارات الأمريكية”.

ولفتت زاخاروفا الى ان روسيا “لا تريد اقتناص الفرص التي يعطيها قانون الإعلام للرد على تشويه الواقع في وسائل الإعلام الأمريكية لكن تبقى هناك لحظات من الحقيقة وأخرى لا يمكن تمريرها”.

وكانت وزارة العدل الأمريكية ألزمت في شهر أيلول الماضي شركة تخدم قناة آر تي أمريكا في الولايات المتحدة بتسجيل نفسها كعميل أجنبي علما أنها شركة أمريكية.

انظر ايضاً

موسكو: لا مفاوضات مع كييف حول منطقة آمنة في زابوروجيه

موسكو-سانا نفت وزارة الخارجية الروسية إجراء أي مفاوضات مع كييف حول منطقة آمنة بمحطة زابوروجيه …