الشريط الإخباري

مسلحون مجهولون يغتالون 9 أشخاص في هجمات متفرقة ببنغازي في ليبيا

طرابلس-سانا

استمرارا لعمليات القتل والاغتيال الممنهجة لرجال الجيش والشرطة والنشطاء السياسيين والمدنيين في ليبيا اغتال مسلحون مجهولون تسعة أشخاص في هجمات متفرقة بمناطق عدة في مدينة بنغازي الليبية.

وأوضح مصدر طبي في مستشفى بنغازي في تصريح نقلته وسائل إعلام محلية إن المستشفى تلقى جثث تسعة أشخاص منهم عسكريون ورجل أعمال وناشط سياسي ومدنيون قتلوا جميعهم برصاص مسلحين مجهولين في أحياء مختلفة من بنغازي .

من جهة أخرى حذر دبلوماسي غربي من أن تنظيم داعش الإرهابي قد يكون بدأ نقل إرهابييه من العراق وسورية إلى ليبيا جراء الضربات الأمريكية هناك وذلك في محاولة من التنظيم لتقليل الخسائر البشرية وخاصة في صفوف قياداته.

وقال الدبلوماسي الذي فضل عدم ذكر اسمه في حديث مع صحيفة بوابة الوسط الليبية المحلية إن “حالة الفوضى القائمة في ليبيا مع سيطرة قوى متطرفة على جزء كبير من البلاد قد تسهل انتقال هذه العناصر إلى مناطق ليبية بعينها” مشيرا إلى لجوء عدد كبير من المتطرفين من مالي إلى ليبيا إثر التدخل العسكري
الفرنسي الذي استهدفهم العام الماضي وهو ما أكدته فرنسا على لسان وزير دفاعها أكثر من مرة.

ويضم تنظيم داعش الإرهابي في صفوفه عناصر ليبية عديدة وعين أحد هؤلاء ويدعى أبو قتادة الليبي واليا على مدينة الموصل العراقية بالإضافة إلى أن ما يسمى أمير كتيبة أبي محجن الطائفي تنظيم القاعدة في ليبيا كان أعلن مبايعته لتنظيم داعش الإرهابي .

وأشارت تقارير إعلامية ليبية في وقت سابق نقلا عن مصادر استخباراتية إلى أن اتفاقا تم بين جماعة أنصار الشريعة الإرهابية وتنظيم داعش الإرهابي يتضمن نقل عناصر منه إلى شمال أفريقيا وخاصة ليبيا على خلفية اجتماع ضم التنظيمين الإرهابيين في تركيا.

وتزداد درجة التحذير من مخطط تنظيم داعش الإرهابي حيث أشارت صحيفة إنترناشونال بيزنس تايمز الأميركية في تقرير لها إلى أن لجوء التنظيم المذكور إلى ليبيا بات شيئا مؤكدا كما أشارت صحيفة الخبر الجزائرية إلى أن مسؤولين من المخابرات والأمن في تونس ومصر والجزائر اجتمعوا في تموز الماضي لدراسة
تقارير أمنية غربية حذرت من انتقال هذا التنظيم التكفيري للعمل في ليبيا لافتة إلى أن انتقاله إلى ليبيا بات مسألة وقت فقط وفقا لمصادر أمنية .