الشريط الإخباري

اتفاقية تعاون بين جامعتي حلب وآزاد… ولايتي: سورية وإيران حليفان استراتيجيان ضد الإرهاب

حلب-سانا

أكد علي أكبر ولايتي المستشار الأعلى للسيد آية الله علي خامنئي المرشد الاعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية متانة العلاقات السورية الإيرانية المبنية على الثقة والتعاون بما يخدم مصلحة الشعبين والبلدين الذين يعدان حليفين استراتيجيين في محور المقاومة ضد الإرهاب وداعميه.

ونوه ولايتي خلال زيارته والوفد المرافق محافظة حلب ولقائه المحافظ حسين دياب بصمود أهالي المدينة في وجه الإرهاب الوهابي التكفيري الذي حاول طمس التاريخ والحضارة في هذه المدينة العريقة مبينا أن انتصار حلب هو امتداد لانتصار الشعب السوري ضد الإرهاب وداعميه وأن الشعب السوري بتلاحمه وتماسكه أثبت تجذره العميق بهذه الأرض وبتاريخه وعراقته وثقافته.

وقال ولايتي “إن إيران حكومة وشعباً تقف دوماً إلى جانب الشعب السوري في كل الظروف وخاصة ما بعد تطهير كامل تراب سورية من الإرهاب للمساهمة في عملية الإعمار والبناء وزيادة التعاون في شتى المجالات الاقتصادية والصناعية والإنسانية والعلمية”.

من جانبه قدم محافظ حلب لمحة عن تاريخ وحضارة حلب وما تزخر به من أوابد تاريخية وأثرية وحضارية الى جانب ما تمثله من ثقل مهم في الجانب الاقتصادي والصناعي وخاصة في الصناعات النسيجية.

ولفت دياب إلى أن حلب كانت على الدوام أنموذجاً للتآخي وهي تضم المئات من المساجد والكنائس.

وعرض المحافظ للجهود المبذولة لإعادة إعمار وبناء ما دمره الإرهاب مشيداً بوقوف الشعب الإيراني والحكومة الإيرانية إلى جانب الشعب السوري في حربه ضد الإرهاب انسجاما مع العلاقات الاستراتيجية المتجذرة بين البلدين.

كما قام ولايتي والوفد المرافق بزيارة إلى جامعة حلب جرى خلالها التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين جامعة حلب وجامعة آزاد الإسلامية في إيران في المجالات العلمية والتقنية والجامعية.

وأكد ولايتي الحرص الدائم على تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعات الإيرانية وجامعة حلب وتبادل الوفود والبعثات العلمية والتعليمية بما ينعكس إيجاباً على مسيرة التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين.

من جانبه نوه الدكتور مصطفى أفيوني رئيس الجامعة إلى أن جامعة حلب استمرت في أداء رسالتها العلمية والتعليمية طوال السنوات الماضية رغم الإرهاب وجرائمه مضيفا انها اليوم تضم أكثر من 120 ألف طالب وطالبة موزعين على 21 كلية ومعهد ولافتا إلى وجود 63 معيداً موفداً من جامعة حلب في إيران لمتابعة دراستهم وهناك رغبة في زيادة العدد وتوسيع مجالات التعاون في مختلف المجالات العلمية والبحثية.

حضر اللقاءات الدكتور عدنان محمود سفير سورية في إيران والسفير الإيراني في سورية جواد ترك آبادي وأمين فرع حلب للحزب فاضل نجار والدكتور نايف السلتي أمين فرع جامعة حلب للحزب ومعنيون من الجانبين.

قام بعدها الوفد الإيراني بزيارة الى عدد من المواقع الأثرية والدينية في مدينة حلب.