“محطات في النقد الأدبي العربي” في ندوة بفرع حمص لاتحاد الكتاب العرب

حمص-سانا

أقام فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب مساء اليوم ندوة بعنوان “محطات في النقد الأدبي العربي “شارك فيها الدكتور أحمد دهمان والدكتور فيصل أصلان.

تناول الدكتور دهمان في القسم الأول من الندوة أهم ما يتصل ببواكير النقد في الجاهلية و تأثير البيئة عليها مستخدما منهجا وصفيا معياريا عن دور النقد الذاتي في نقد الجاهليين ودور مجالس النقد والأسواق وبعض الظواهر النقدية كشياطين الشعر وألقاب الشعراء وصفات القصائد مثل المعلقات والمنصفات.

ثم مر دهمان بحركة النقد في العصر الإسلامي التي تاثرت بتغير نمط الحياة واعتناق العرب للإسلام فخضع الجمالي للديني مستعرضا مسيرة النقد في العصر العباسي وتأثره بتطور الفكر والفلسفة وظهور أسماء من اللغويين والأدباء والفلاسفة من أمثال ابن سلام وثعلب والجاحظ وابن قتيبة وابن طباطبا والفارابي والعسكري وغيرهم ليكون الوقوف عند عبد الظاهر الجرجاني إمام النقاد وشيخهم وصاحب نظرية النظم مسك الختام.

من جانبه تحدث الدكتور فيصل أصلان عن النقد الأدبي “الشعري في العصرين المملوكي والعثماني من خلال استعراضه لأهم الأعلام مثل ابن الأثير والقلقشندي وابن خلدون الذي عده أهم ناقد ومنظر للشعر العربي حيث رأى المحاضر أن النقد في هذا العصر مال للاحتفاء بالبديعيات والتجنيس.

ثم دار حوار بين المحاضرين والجمهور حول أهمية النقد العربي وفاعليته في تطوير الشعر .

انظر ايضاً

برلماني سلوفاكي: الولايات المتحدة شنت حروباً كارثية حول العالم

براتيسلافا-سانا أكد عضو البرلمان السلوفاكي ميروسلاف أوربان أن الولايات المتحدة شنت حروباً كارثية في العراق …