الشريط الإخباري

لوريال يونيسكو تكرم مهندسة سورية

اللاذقية- سانا

إنجاز جديد أضافته المهندسة نور غضبان إلى رصيد النساء السوريات المتميزات من خلال تقديمها بحثا علميا حمل عنوان “تحسين التعرف على الكلام للمتحدثين باللغة العربية باستخدام السمات السمعية والبصرية” استحقت عنه تكريما من برنامج لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم على مستوى الوطن العربي الذي يعمل على تعزيز دور المرأة في علوم الحياة والعلوم الفيزيائية.

وأوضحت المهندسة غضبان أنها سجلت في برنامج لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم على مستوى المشرق العربي ومصر من خلال جامعة تشرين عبر الموقع الخاص بالبرنامج ليتم ترشيحها بعد تحكيم بحثها من لجنة خاصة لتكون الفائزة السورية الى جانب ست فائزات اثنتان من لبنان ومثلهما من مصر وواحدة من كل من الأردن والعراق.

ويطرح مشروع المهندسة غضبان فكرة جديدة لتحسين أداء التعرف على الكلام السمعي البصري للمتحدثين باللغة العربية استنادا إلى حركة شفاه المتكلم وتعتبر هذه التكنولوجيا من أحدث وأهم أنظمة التعرف الأوتوماتيكية على الكلام المنطوق حيث تؤكد غضبان في حديثها لنشرة سانا الشبابية أنها “تعمل عبر هذا البحث على تحسين عملية التعرف على الكلام العربي من خلال تكامل حركات الشفاه مع الكلام المنطوق للحصول على أفضل معدل للتعرف عليه”.

وأضافت “أنجزت هذا البحث بإشراف الدكتور جعفر الخير والدكتورة مريم ساعي وسيسهم المشروع بتسليط الضوء على أثر تكامل السمات السمعية والبصرية وستوءثر نتائجه على العديد من المجالات كالتعرف على الأوامر في السيارات المصممة للسير على الطرق السريعة والتي يتم التحكم بها آليا من خلال أوامر تلتقط عبر كاميرات موجودة في السيارة”.

هذا الإنجاز الذي اعتبرته غضبان أنه يثبت قدرة المرأة السورية على تحقيق البحث العلمي والنجاح فيه كرمت عليه في المعهد العالي للأعمال في بيروت والذي مهد لترشيح بحثها من قبل القائمين على البرنامج للتحكيم على مستوى العالم.

من ناحيته ذكر الدكتور جعفر الخير عميد كلية المعلوماتية بجامعة تشرين “إن غضبان نالت هذه الجائزة نظرا لتميزها واجتهادها بتقديم بحثها الذي اقنع لجنة التقييم في هذه المسابقة فنالت التكريم الذي تستحقه” مشيرا إلى أن غضبان تمتلك تجربة بحثية استمرت لمدة خمس سنوات كما شاركت في النشر ضمن العديد من المجلات العلمية المحكمة.

يذكر أن المهندسة نور غضبان من مواليد اللاذقية وهي حاصلة على درجة الماجستير في هندسة الحاسبات من جامعة تشرين عام 2015 بتقدير امتياز كما نالت شهادة الباسل للتفوق الدراسي وتعمل حاليا كمحاضرة وباحثة في هندسة الحاسبات والتحكم الآلي في جامعة تشرين وفي جامعة المنارة الخاصة.

وبرنامج لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم تأسس عام 1998 لتعزيز دور المرأة في علوم الحياة والعلوم الفيزيائية وكرم منذ انطلاقته أكثر من 2250 امرأة من العالمات الاستثنائيات من 115 بلدا حول العالم ساهمن في تقدم المعرفة العلمية.

ياسمين كروم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency