الشريط الإخباري

ريابكوف: إيران تنفذ التزاماتها الخاصة ببرنامجها النووي

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ان إيران تنفذ كل التزاماتها وفق الاتفاقات الخاصة ببرنامجها النووي بشكل دقيق.

وقال ريابكوف في كلمة ألقاها اليوم في مؤتمر عدم الانتشار النووي المنعقد في موسكو ونقلها موقع روسيا اليوم ..”إن إيران تنفذ كل شروط الاتفاقات القائمة والموقعة مع مجموعة خمسة زائد واحد حول البرنامج النووي بشكل دقيق ونزيه” لافتا إلى أن الأماين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أشار إلى ذلك أيضا.

وانتقد ريابكوف القرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيال إيران واصفا إياها بأنها.. “غير مسؤولة وتشكل دليلا على أن واشنطن حولت مسائل الأمن العالمي إلى رهينة لسياستها الداخلية” لافتا إلى أن الديناميكية الإيرانية الإيجابية لتنفيذ الاتفاق لم تمنع الرئيس الأمريكي من اتخاذ قرارات غير مسؤولة بشأن مصير الاتفاق النووي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهم إيران في خطاب له مؤخرا بعدم الالتزام بالاتفاق النووي في محاولة لتبرير تنصل إدارته من التزاماتها حياله كما طالب الكونغرس بإعادة فرض عقوبات اقتصادية على إيران خلافا لبنود الاتفاق.

وأكد ريابكوف استبعاد بلاده لأي إمكانية لاعادة العقوبات الدولية على إيران مشددا على رفض موسكو وعدم استعدادها للمشاركة في أي محادثات بشأن تغيير الاتفاق النووي مع إيران مشيرا في هذا الصدد إلى استحالة تعديل الاتفاق.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف شدد أمس على عدم إمكانية التراجع عن الاتفاق النووي الموقع مع إيران في عام 2015 بما في ذلك ما يتعلق بمسالة العقوبات فيما أكدت وزارة الخارجية الروسية أن قرار الرئيس الأمريكى عدم التصديق على التزام طهران بالاتفاق النووي لن يكون له تأثير مباشر على تنفيذه لكنه مضر بروح الاتفاق.

ظريف يبحث في اتصال هاتفي مع نظيره النمساوي تنفيذ الاتفاق النووي

إلى ذلك بحث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع نظيره النمساوي سيباستيان كورتز في اتصال هاتفي اليوم تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) ومختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وهنأ ظريف خلال الاتصال الهاتفي كورتز بفوز حزبه في الانتخابات البرلمانية النمساوية.

من جانبه أكد كورتز ضرورة التزام جميع الاطراف بالاتفاق النووي مجددا دعم بلاده لتنفيذه واستثمار ايران لمنجزاته بشكل كامل.

يذكر أن ايران وقعت مع روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا والمانيا فى فيينا عام 2015 على اتفاق بشأن تسوية ملف طهران النووى مقابل رفع العقوبات عنها.

وكان الرئيس النمساوي الكسندر فان در بيلين كلف رئيس حزب الشعب اليمينى كورتز تشكيل حكومة جديدة بعد فوز حزبه في الانتخابات النيابية المبكرة التى جرت في الـ15 من تشرين الأول الجاري.

عراقجي: عدم إحترام واشنطن للإتفاق النووي سيؤدي إلى إنهياره كلياً

في سياق متصل جدد نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي التأكيد على أهمية إلتزام الولايات المتحدة بالإتفاق النووي الإيراني مشيراً إلى أن عدم اإحترام واشنطن للإتفاق سيؤدي إلى انهياره كلياً.

وقال عراقجي في كلمة ألقاها اليوم في المؤتمر الدولي لحظر الإنتشارالنووي المنعقد في موسكو ونقلها موقع روسيا اليوم.. “إن إيران تأمل أن يحافظ الإتحاد الأوروبي على الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015″ مضيفاً.. ” أنه في حال انسحبت واشنطن من الإتفاق سنبني علاقات عمل مع الأوروبيين إلا أنه بدون الولايات المتحدة ستنهار كل الصفقة”.

كما أعرب عراقجي عن أمل بلاده أن تحافظ الدول الأوروبية على أعمالها وشركاتها التي تعمل في إيران موضحاً أن طهران تعتبر ذلك أمراً مهما للحفاظ على الإتفاق النووي مشيراً في الوقت ذاته إلى أن إيران تراقب تطورات الأحداث على الصعيد الدولي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency