الشريط الإخباري

80 شركة وفعالية اقتصادية في معرض فرص العمل.. ترجمان: توفير التدريب لصقل مهارات الشباب-فيديو

دمشق-سانا

بمشاركة 80 شركة وفعالية اقتصادية افتتح اليوم معرض فرص العمل للتوظيف والتدريب تحت عنوان “ابن البلد مسؤوليتنا” في فندق داما روز بدمشق والذي تقيمه وزارة التنمية الإدارية بالتعاون مع المجموعة الاقتصادية لترويج الاستثمارات الدولية.

وعقب جولته في أقسام المعرض أشار وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان في تصريح للصحفيين إلى أن المعرض يمثل “تظاهرة وطنية مجتمعية حقيقية تندرج تحت عنوان أساسي ورئيسي هو العمل على إعادة إعمار وبناء سورية المستقبل”.

وبين وزير الإعلام أن تأمين فرص العمل يجب أن يتم بالتشاركية بين القطاعين العام والخاص من أجل بناء مجتمع اقتصادي معافى يستطيع مواكبة التحديات لافتا إلى أهمية توفير التدريب والتأهيل لصقل خبرات ومهارات الشباب ولاسيما الخريجين الجدد ووضعهم في المكان المناسب.

ويهدف المعرض إلى استقبال الأفكار الريادية التخصصية ورعايتها واكتشاف الخبرات والكفاءات وصناعة الأفكار والحلول الإبداعية والترويج لمعايير الاستقطاب في أسواق العمل إلى جانب استثمار الطاقات الشبابية من ذوي الخبرات والكفاءات العلمية والعملية في برامج التأهيل للوظائف المطلوبة وتأمين فرص منح تدريبية مجانية وتقديم الحسومات من المؤسسات التعليمية التخصصية.

من جانبها أشارت وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف إلى أن المعرض يدعم عملية تأمين الكفاءات البشرية والطاقات وتنظيم ثقافة التوظيف للشركات الوطنية العارضة لمراكز العمل داعية إلى المواءمة بين الشركات الخاصة والمراكز التدريبية وما تعرضه من برامج ودورات ملائمة لاحتياجات تلك الشركات من المهارات وخبرات العمل.

ولفتت الوزيرة سفاف إلى أن العلاقة بين الشركات ومراكز التدريب تمثل حلقة مغلقة تسمى مجتمع التوظيف الذي بات يضم خزانا للكفاءات والمهارات المتنوعة من خلال تدريب وتأهيل الشباب من خريجي المعاهد والجامعات.

بدورها أشارت رولا رسلان مديرة الموارد البشرية بمجموعة قاطرجي التجارية إلى سعي المجموعة لاستقطاب وتوظيف الفئات الشابة من خلال اختيار الأكثر كفاءة مبينة أن المعرض فرصة مهمة لتأمين العاملين للقطاع الخاص الرديف الاقتصادي للقطاع العام واللذين يهدفان معا إلى تنمية الاقتصاد الوطني.

من جهتها أوضحت مديرة التنمية البشرية بشركة أجنحة الشام للطيران تغريد ونوس أن الشركة تسعى باستمرار إلى تطوير كادرها بما يتناسب مع تطور خدماتها حيث تشارك في معرض التوظيف والتدريب حاليا لاختيار عدد من الشباب والشابات الذين تنطبق عليهم المؤهلات العلمية والثقافية التي تطلبها الشركة.

بينما لفت أشرف يوسف مدير التنمية البشرية بشركة يو أو جي إلى أن المشاركة بالمعرض تهدف لاختيار موظفين من الفئة الشابة المؤهلة من عدة اختصاصات للمشاركة إلى جانب مؤسسات القطاع العام في مرحلة إعادة الإعمار.

وتتضمن فعاليات المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام ندوات تخصصية حول المحاور الاستراتيجية للنمو والتطوير الاجتماعي والاقتصادي في برامج بروتوكولات التوظيف والتدريب إضافة إلى معرض تخصصي تفاعلي لمجموعة من المنشآت الاقتصادية والصناعية والتجارية والسياحية والعلمية والتعليمية والإعلامية والخدمية.

وسيم العدوي – غصوب عبود