الشريط الإخباري

900 عملية شهريا في مشفى الأسد الجامعي بدمشق

دمشق-سانا

تجري الهيئة العامة لـ مشفى الأسد الجامعي بدمشق نحو 900 عملية شهريا باختصاصات متنوعة في وقت تواصل فيه رغم التحديات والصعوبات تنفيذ عمليات نوعية حسب القائمين عليها.

مدير المشفى الدكتور جابر ابراهيم وفي تصريح لـ سانا الصحية بين أن المشفى يسعى دائما لدعم الخبرات الطبية الوطنية لديه لإجراء عمليات نوعية في اختصاصات أبرزها البولية والعظمية والعصبية والصدرية والقلبية بالاعتماد على الوسائل التشخيصية المتطورة لديه مخبريا وشعاعيا.

ولفت الدكتور ابراهيم إلى أن المشفى أول مركز يطبق الجراحة التنظيرية القلبية في سورية كما يجري 6 عمليات زراعة كلية أسبوعيا “بكفاءة عالية ونتائج ممتازة” فضلا عن عمليات معقدة مثل معالجة أمهات الدم الدماغية وتصميم الاوعية عبر القحف عن طريق مداخل جراحية بسيطة وعن طريق قساطر.

ويجري المشفى عمليات تصنيع الاربطة المفصلية عن طريق التنظير حيث أجراها للمرة الأولى محليا عام 2004 ووصل عدد العمليات حتى اليوم إلى نحو 1700 وفق مديره الذي يبين أيضا أن المشفى كان الأول في تنظير الكتف.

وفي مجال الجراحة البولية اشار مدير المشفى الى اجراء عمليات تنظيرية متطورة مثل استئصال البروستات والمثانة والكلية جذريا.

وحسب الدكتور ابراهيم تتطلب العمليات النوعية تجهيزات متطورة ومتقدمة تعمل المشفى بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي على تأمينها ومعالجة أي نقص قد يحدث جراء الصعوبات والتحديات التي تفرضها الحرب الارهابية على سورية والإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب .

وبلغة الأرقام يراجع عيادات المشفى شهريا وفق معاون مديره للشؤون الإدارية الدكتور إبراهيم جمعة 7 آلاف مريض يقبل منهم للإقامة نحو 1500 حالة فيما تجرى 900 عملية جراحية.

يذكر أن 90 ألف مريض راجع مشفى الأسد الجامعي عام 2016 وأجريت فيه نحو 10 آلاف عملية فيما بلغت نسبة الاشغال 57 بالمئة.

دينا سلامة

انظر ايضاً

الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المؤتمر العلمي السابع والثلاثين للجراحة البولية

دمشق-سانا يناقش المؤتمر العلمي السابع والثلاثون للجراحة البولية الذي انطلق في مشفى الأسد الجامعي