(أدباء في محراب الحب).. جديد عبير نادر

ريف دمشق-سانا

أقامت مؤسسة (سوريانا للإنتاج الفني) حفل توقيع كتاب (أدباء في محراب الحب) للباحثة عبير غالب نادر وذلك في مقر صالة الوقف بجرمانا.

وتضمن الكتاب فصولا من المعرفة في تاريخ شعراء وأدباء منذ العصر الجاهلي إلى العصر الحديث عاشوا حالات حب مختلفة صاغوها بشكل أدبي طغى عليه القص الشعري والعاطفي ما اضاف الى الادب نمطا جديدا تميز غالبا بالعفة والنقاء.

وقدم الاديب والباحث محمد الحفري قراءة في الكتاب مبينا ما رآه فيه من شدة الوجد والمعاناة وسعي اصحاب القلوب المرهفة الى المحبة السامية والى التعبير عن كوامن النفس معتبرا أن المؤءلفة في بحثها ألمت بكثير من شعر الحب عبر العصور معتمدة الصدق والجد والاقناع اضافة إلى استحضار الشواهد الملائمة والمناسبة في كل مبحث اتت به.

مديرة العلاقات العامة في مؤسسة سوريانا للإنتاج الفني أميرة الكردي قالت في كلمتها “الكتاب يضيف ظاهرة جديدة في تاريخ الادب الحديث ولا سيما انه يجمع بين دفتي قصص الحب بمختلف انواعه وهذا ادب يحتاج المثقف المعاصر للاطلاع عليه في بناه الفنية المختلفة”.

من جهتها قالت الأديبة هناء حيدر “يقدم هذا الكتاب للمثقف المعاصر عرضا تاريخيا لتعامل المرأة الواعية مع الحب وفق حالات إنسانية قبل أن تكون عاطفية عبرت عن رقي وسمو المرأة العربية عبر مختلف العصور”.

أما الباحثة نادر فرأت ان كتابها كان سببه الحاجة الانسانية العليا في العصر الراهن لتهذيب الحب والحفاظ عليه كقيمة راقية وهذا يتطلب منا الاستدلال إلى ما فعله القدماء ولا سيما عبر القصص الشعرية والادبية التي دونت للتاريخ حتى يحافظ الأدباء على نمط السلوك الأخلاقي الكبير الذي عاشه آباؤهم وأجدادهم ووصل الينا في الأدبيات والكتب.

 محمد خالد الخضر