الشريط الإخباري

ظريف: يدعو أوروبا لمواجهة انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي

طهران-سانا

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أوروبا إلى مواجهة احتمال خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد.

وحذر ظريف في حديث لصحيفتي إندبندنت وفايننشال تايمز البريطانيتين نشر في طهران اليوم من احتمال تعرض الاتفاق للتقويض في حال اتباع أوروبا خطى واشنطن بالانسحاب من الالتزام بالاتفاق النووي معلناً أن “إيران ستستأنف في هذه الحال انشطتها النووية بتكنولوجيا أكثر تطورا من قبل”.

واعتبر ظريف أن الشيء الوحيد الذي يشجع إيران على استمرار الالتزام بقيود الاتفاق النووي على برنامجها النووي السلمي هو بقاء سائر الموقعين الآخرين على الاتفاق وهم “بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين” على التزامهم بشروطه وأن يواجهوا إجراءات الولايات المتحدة.

وحول رد فعل إيران على احتمال انسحاب أميركا من الاتفاق قال وزير الخارجية الإيراني إن بلاده “ستستأنف حينها تخصيب اليورانيوم وسائر أنشطة برنامجها النووي السلمي بمستوى أكثر تطوراً من قبل” لافتاً إلى أن الاتفاق سمح لإيران بمواصلة البحث والتطوير وبناء عليه فقد قمنا برفع مستوى أساس تكنولوجيتنا.

وأشار ظريف إلى أن الخروج من الاتفاق النووي يشكل أحد خيارات طهران لأن هناك خيارات أخرى ترتبط بكيفية تصرف سائر أعضاء المجتمع الدولي مع أميركا.

وكانت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد وقعوا في تموز عام 2015 على اتفاق نووي حظي في حينه بترحيب المجتمع الدولي برمته ولكن الإدارة الأميركية الحالية برئاسة دونالد ترامب هددت بدون مبرر منطقي بالانسحاب من التزاماتها بموجب الاتفاق ما يقوض الاتفاق.

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا