الشريط الإخباري

60 متدربا بدورة لعلاج مرض اللايشمانيا في حماة

حماة-سانا

أقامت مديرية صحة حماة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر دورة تدريبية لعلاج مرض اللايشمانيا في فندق افاميا الشام بمشاركة 60 متدرباً من الفرق والكوادر العاملة في هذا الاختصاص من مختلف المحافظات السورية.

وتم خلال الدورة القاء محاضرات وعرض حالات سريرية عن إصابات المرض تناولت موضوعات حول وبائيات داء اللايشمانيا عالميا وفي سورية مع وصف
الإصابة الجلدية بالمرض وتشخيص الأنواع السريرية للايشمانيا مع عرض جلسات عملية لتطبيق علاج موضعي بمركبات الانتمون وبالازوت وتبيان الأسباب البيئية المؤهبة لانتشار الداء.

وخلال افتتاح الدورة التي تستمر 4 أيام أوضح محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري أن مرض اللايشمانيا “أو ما يسمى حبة حلب أو حبة السنة” أصبح في ظل الأوضاع الراهنة محط اهتمام الحكومة ممثلة بوزارة الصحة التي لم تدخر جهداً بالتعاون مع المنظمات الدولية في تطويق المرض وخفض عدد المصابين.

ودعا الحزوري المعنيين في قطاع الصحة والصرف الصحي إلى تكثيف الجهود للقضاء على مسببات انتشاره من خلال رش المناطق بالمبيدات القاتلة للذبابة حاملة المرض وتنفيذ مشاريع صرف صحي وعدم إبقاء أي قنوات صرف صحي مكشوفة.

وأكد ممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر غولييلمو زيمبياسي أن الهدف الأساس للصليب الأحمر الدولي حماية المدنيين ومساعدة جميع الأشخاص المتضررين من الأزمة في سورية داعياً إلى تضافر جهود جميع الجهات السورية والدولية للحد من إصاباته.

ونوه بدور وزارة الصحة السورية المهم و الأساسي في مجال متابعة المرض وتأمين علاجه مجانياً بأبسط واسهل الطرق لافتاً إلى أن الصليب الأحمر هو جهة داعمة لهذا الدور عبر الشركاء المحليين ممثلين بالهلال الأحمر العربي السوري.

وفي سياق آخر التقى المحافظ وفداً من الفوج الكشفي الثالث الذي قدم له درع المخيم السادس تقديراً لجهوده المبذولة في دعم وإنجاح فعاليات المخيم ومشاركته اليومية فيه.

ونوه الحزوري بدور المخيمات في تنمية روح المشاركة والتفاعل المجتمعي وغرس قيم العمل التطوعي بين أفراد المجتمع ولا سيما الشباب واليافعين وإكسابهم مهارات عديدة من بينها الاعتماد على الذات.

يشار إلى أن الفوح الكشفي الثالث أقام مخيمه السادس في حديقة النصب التذكاري في مدينة حماة بمشاركة أكثر من 100 كشاف من جميع الفئات العمرية في مطلع شهر آب الماضي.

انظر ايضاً

حملة لوزارتي التربية والصحة في مدارس دير الزور تكشف نحو2700 إصابة لاشمانيا

دمشق-سانا أعلنت وزارة التربية انتهاء حملة الكشف المبكر عن اللاشمانيا في المدارس الابتدائية في دير …