الشريط الإخباري

المهندسون الزراعيون في حمص يطالبون بدعم المشاريع الريفية

حمص-سانا

دعا أعضاء فرع نقابة المهندسين الزراعيين بحمص خلال مؤتمرهم السنوي اليوم الى دعم التسويق الزراعي من خلال مؤسسات القطاع العام وعدم السماح بتوسيع المخططات التنظيمية على حساب الأراضي الزراعية والتشدد بمراقبة التعدي على الأشجار الحراجية ودعم الثروة الحيوانية وتوفير المادة العلفية بأسعار تشجيعية.

كما طالب الأعضاء خلال أعمال المؤتمر الذي عقد في المركز الثقافي بالمدينة بإنشاء مخابر لتربية الاعداء الحيوية ودعم المشاريع الريفية الصغيرة والمتوسطة وتنظيم العمل بالنباتات الطبية والعطرية ومنتجات النحل وإقامة مشاريع زراعية وإنشاء مركز لتحديد الأمراض النباتية على أرض الواقع وتسهيل إجراءات صندقة المركبات الزراعية واستيراد الآليات الزراعية المختلفة.

وأشاروا إلى إعادة تأهيل نادي المهندسين الزراعيين وصرف التعويضات المالية للمتقاعدين واقامة ندوات حول القطاع الزراعي والاستفادة من دعم المنظمات الدولية لتوفير مستلزمات الزراعة وتطبيق مشاريع زراعة الفطر والغاز الحيوي ومنح قروض للمهندسين الزراعيين لإقامة مشاريع تنموية صغيرة وإيجاد سوق لتصريف المنتجات الزراعية خاصة التفاح في منطقة ضهر القصير.

كما دعوا إلى تمثيل النقابة في لجان إعادة الإعمار وتعيين المهندسين الزراعيين وفق اختصاصاتهم ومنح ترخيص دائم لمراكز بيع المبيدات الزراعية ومستلزمات العمل الزراعي واستصدار وصفات طبية زراعية ذات قيمة يعود ريعها للنقابة واقامة مؤءتمر للاستثمار الزراعي ومعرض زراعي سنوي يتم فيه عرض خبرات وتجارب المهندسين المشاركين وأبحاثهم الجديدة واستحداث اختصاص طب النبات والتحاليل الطبية النباتية ورفع قيمة اللصاقات الزراعية للمبيدات والأسمدة.

وأكدت نقيب المهندسين الزراعيين في سورية الدكتورة راما عزيز أن محافظة حمص التي صمدت طوال فترة الازمة بفضل تضحيات الجيش العربي السوري تستحق ان تنهض زراعيا بتضافر الجهود لاقامة مشاريع حيوية بما يحقق موارد اقتصادية تعود بالمنفعة على الجميع خاصة نقابة المهندسين الزراعيين.

وعرجت عزيز في معرض ردها على مداخلات الحضور على أبرز ما انجزته النقابة خلال الخمسة اعوام الماضية ومنها توظيف الاستثمارات وشراء الأراضي لإقامة مشاريع زراعية عليها وتشميل المهندسين الزراعيين المتقاعدين بالتامين الصحي وتقديم الاعانات للمهندسين وفتح قروض من خزانة التقاعد ولاقامة مشاريع زراعية وتطوير العمل النقابي والاستفادة من دعم المنظمات الدولية باقامة مشاريع زراعية متنوعة مثل الحدائق المنزلية وإيصال صوت المهندسين الزراعيين إلى مجلس الشعب.

بدوره نوه أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي مصلح الصالح بأهمية المؤتمرات النقابية في تقييم الأداء والتركيز على القضايا المضيئة وتدارك السلبيات وايجاد الحلول المناسبة لها لافتا إلى أن القطاع الزراعي أحد الروافد المهمة للاقتصاد الوطني الذي ينهض بالتوازي مع انتصارات الجيش العربي السوري في شتى الميادين.

وأكد الصالح أهمية تضافر الجهود من أجل النهوض بالواقع الزراعي من خلال الوحدات الارشادية التي يتطلب منها الاطلاع على واقع الامراض التي تصيب المحاصيل من أجل مكافحتها والاهتمام بالثروة الحيوانية من خلال التشجيع على الزراعات الرعوية.

وأكد المهندس معين صالح رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين بحمص أهمية الدور الذي يقوم به المهندس الزراعي في عملية التنمية الاقتصادية والزراعية لافتا إلى أن فرع النقابة لن يدخر جهدا في تطوير العمل ليكون رديف حقيقي لانتصارات الجيش العربي السوري في مواجهة الإرهاب.

ونوه نديم علي رئيس مكتب الفلاحين في فرع حزب البعث بحمص بدور نقابة المهندسين الزراعيين بالمحافظة لجهة تطوير الواقع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

حضر أعمال المؤتمر الذي تم على هامشه تكريم 10 مهندسين زراعيين متقاعدين تقديرا لجهودهم في العمل يحيى السقا رئيس اتحاد الفلاحين بحمص والدكتور أحمد مهنا عميد كلية الزراعة بجامعة البعث والدكتور أحمد عمران رئيس فرع الاطباء البيطريين بحمص وفعاليات رسمية.

ويبلغ عدد اعضاء فرع نقابة المهندسين الزراعيين بحمص 3259عضوا.

انظر ايضاً

المهندسون الزراعيون يدعون إلى دعم القطاع الزراعي واستثمار كل الأراضي الصالحة للزراعة

دمشق-سانا دعا المشاركون في المؤتمر السنوي الحادي والأربعين لنقابة المهندسين الزراعيين والمؤتمر التاسع لخزانة التقاعد …