الشريط الإخباري

بحار من صيدا.. قصة مصورة للأطفال عن حب الوطن والاستعداد للتصدي لأي عدوان يستهدفه

دمشق -سانا

(بحار من صيدا) قصة من كتابة ورسوم رامز حاج حسين موجهة للأطفال تهدف لترسيخ حب الوطن في ذاكرتهم والاستعداد الدائم للتصدي لأي عدوان يستهدفه بأسلوب شائق يحمل أسس النص القصصي بشكل عفوي مبسط.

وتقوم القصة على مذكرات الشاب رائد عبد الكريم المناضل اللبناني الذي نفض عن كاهله عذابات المجزرة الصهيونية في عملية عناقيد الغضب الوحشية وهب في وجه العدو الصهيوني ليصنع بطولته ومستقبله وهو مكلل بتاج التصميم والإصرار.

سمكة القرش في القصة هي الهاجس التي دفعت برائد لتحدي الظروف القاسية من احتلال وقهر لذلك نراها ترتبط بالاحتلال الإسرائيلي الغريب على أرضنا وبحرنا حيث يشغل رائد في القصة شخصية بحار مناضل مع أولاده وأصدقائه ومجتمعه يسعون لنيل لقمة العيش بشرف وإباء دون الخوف من صراع البحر أو الانكسار أمام التعب فالصياد يقاوم كل وحوش البحر من أجل أن يعيش كريماً شريفاً ويتحمل المخاطر والأعباء.

يقدم حاج حسين في سياق أحداث القصة من خلال شخوصها كيفية تعامل الصهاينة مع أهالي الجنوب اللبناني وفي غير مكان أيضاً وأطماعهم باحتلال أراضينا وطردنا منها وصولاً إلى تنمية فكرة المقاومة وعدم القبول بأي احتلال أو اعتداء على الوطن والكرامة.

وتأتي رسوم حاج حسين موازية بشكل بنيوي ومنطقي لأفكار وأحداث السرد الذي يحمل عاطفة وطنية وقومية منسجمة مع الأحداث بألوان متناسقة وتقنية فنية جاءت بأبعاد بسيطة ومتوازية للوصول إلى قلب الطفل دون تكلف.

كما تأتي الرسوم أيضاً بشكل أصيل مبتعدة عن التجريد الضبابي وتهتم بملامح الوجوه وتقاسيمها وألوانها ودلالاتها إضافة إلى الإشارات اللونية التي تفيد بالإشارة إلى خطورة الكيان الصهيوني والتحذير من امتداده وطغيانه.

يشار إلى أن الكتاب صادر عن مؤسسة القمر الصغير للأطفال ويقع في 54 صفحة من القطع المتوسط.