الشريط الإخباري

أكثر من 119 ألف طن إنتاج حمص وحماة من التفاح

حمص-حماة-سانا

قدرت مديرية زراعة حمص انتاج المحافظة من التفاح للموسم الزراعي الحالي ب 111 ألفا و445 طنا منها نحو 56 ألف طن بعلا.

وبين مدير زراعة حمص المهندس “محمد نزيه الرفاعي” في تصريح لمراسل سانا اليوم أن إجمالي المساحات المزروعة بالتفاح في جميع مناطق المحافظة يبلغ 110 الاف دونم منها أكثر من 66 ألف دونم بعلا في حين يبلغ العدد الكلي لاشجار التفاح 4 ملايين و418 ألفا منها مليونان و200 الف شجرة بعلا لافتا إلى ان حمص تحتل المركز الأول على مستوى سورية بإنتاج التفاح والمرتبة الثالثة من حيث المساحة حيث تنتشر زراعة التفاح في قرى منطقة المركز الغربي وتلكلخ والقصير.

بدوره أشار المهندس يونس حمدان رئيس دائرة الانتاج النباتي في مديرية زراعة حمص إلى أن التقلبات المناخية أثناء فترة العقد للشجر والظروف
الجوية تركت تأثيرا سلبيا على موسم التفاح الحالي وخاصة الفروقات الحرارية بين الليل والنهار ما أدى إلى تساقط الأزهار والعقد في عدد من
الأشجار إضافة إلى أن نسبة الإزهار كانت للموسم الحالي ضعيفة في نوع أشجار الغولدن بسبب الحمل الغزير العام الماضي.

من جهة ثانية اتخذ فرع المؤءسسة السورية للتجارة بحمص كل التجهيزات والاستعدادات اللازمة لاستقبال موسم التفاح لهذا العام.

وأشار مدير الفرع /ياسر بلال/ إلى أن المؤسسة بدات بتوزيع صناديق حقلية بسعة 17 كغ مجانا للفلاحين من قبل السيارات التابعة للمؤءسسة على كل قرى المحافظة التي فيها موسم تفاح//رباح القبو.. المتعارض..المحفورة.. أوتان.. شين.. حاصور مبينا انه تم تشكيل لجان استلام وتسويق حيث يتم تسويق المحصول من مواقع الإنتاج عن طريق الجمعية الفلاحية وهي التي تقوم باستلام قيم المحصول من قبل السورية للتجارة وتوزعها على الفلاحين .

أكثر من 18300 طن إنتاج حماة من التفاح لهذا الموسم

وفي حماة قدرت مديرية الزراعة إنتاج المحافظة من محصول التفاح لهذا الموسم بأكثر من 18300 طن.

وذكر موفق نجار رئيس دائرة التخطيط في زراعة حماة في تصريح لمراسل سانا أن إجمالي المساحات المزروعة بمحصول التفاح خلال الموسم الجاري بلغ 24230 دونما بعلا و3471 دونما مروية لافتاً إلى أن زراعة التفاح تستأثر حيزاً مهما على خارطة الإنتاج الزراعي في المحافظة التي تتركز أهم مناطق إنتاجها في مصياف.

وتقدر أعداد أشجار التفاح في محافظة حماة بنحو 2ر1 مليون شجرة وأغلبها من صنفي ستاركن- الأصفر- وكولدن -الأحمر.

 

انظر ايضاً

السويداء.. منح 400 شهادة منشأ لتصدير نحو 9 آلاف طن تفاح

السويداء-سانا منحت غرفة زراعة السويداء نحو 400 شهادة منشأ للمصدرين لتصدير نحو 9 آلاف طن …