الشريط الأخباري
عــاجــل مصادر محلية: قوات الاحتلال التركي تضرم النار في الأراضي الزراعية غرب مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي وتحرق نحو 350 دونماً

برنامج حماية الطفل في السويداء.. خطوة مهمة لدعم الأطفال المتضررين من الإرهاب

السويداء-سانا

يكتسب برنامج حماية الطفل المنفذ ضمن دائرة العلاقات المسكونية والتنمية التابعة لبطركية انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس بالسويداء خصوصية كبيرة انطلاقا من الشريحة التي يستهدفها وأهمية رعايتها بالشكل الأمثل.

ويتركز عمل البرنامج الذي انطلق العام الماضي حول الوقاية والاستجابة من تعرض الأطفال للاستغلال والإهمال والعنف وأي خطر فيه أذى على سلامتهم ونموهم وكرامتهم وحقوقهم.

وتبين مديرة منطقة السويداء للدائرة راغدة الأشهب أن البرنامج يهدف إلى تأمين مساحة آمنة للطفل تسهم في إعادته إلى ما كان يعيشه قبل الأزمة وكذلك خلق جو من التناغم مع أقرانه الأطفال عن طريق أنشطة مصممة خصيصاً تساعده على تعلم أساليب التواصل اللاعنفي وتنمية مهاراته المعرفية والسلوكية والثقافية.

ويحمل البرنامج أيضا هدفا مهما يتضمن كما تقول الأشهب زرع الوعي لدى الأهل والأطفال عبر جلسات توعية تدور حول مواضيع مهمة تخص المعاملة الوالدية وأسلوب الطاعة والطلب وتأكيد الذات إضافة الى هدف تقييم وضع الطفل النفسي عن طريق استمارات خاصة يتم من خلالها اكتشاف الأطفال الذين هم بحاجة إلى دعم فردي خاص مركز.

وللبرنامج الذي يستهدف الأطفال الوافدين للمحافظة والمتضررين من ظروف الحرب أنشطة متعددة تهدف إلى تعليم وتثقيف وتنمية مهارات الأطفال المعرفية والسلوكية والثقافية تبعاً للفئة العمرية.

ومن هذه الأنشطة وفقا لمنسقة البرنامج هبا علم الدين مجموعات النقاش المركزة الهادفة إلى اكتشاف المشكلات التي يعاني منها الأطفال في مجتمع معين ومعرفة احتياجاتهم بغية تنفيذ النشاطات المناسبة لهم.

وتتضمن الأنشطة ايضا كما تذكر علم الدين ما يعرف بالأطفال غير المصحوبين والذي يستهدف من فقدوا ذويهم بسبب الأحداث ومتابعة حالتهم لمساعدتهم بالشكل الأمثل.

وتوضح علم الدين أنه يجري من خلال البرنامج التقييم الخاص بالأطفال بهدف تحديد العمر العقلي لهم ليتم اكتشاف بعض الحالات الخاصة التي تحتاج لمتابعة أعمق إضافة لإدارة حالة لمنسق حماية الطفل التي تقوم على دراسة الحالة بناء على مقابلة شخصية واستمارة معينة لتحديد المشكلة بغية إيجاد الحل لها إما عن طريق الإحالة لخدمة نفسية اختصاصية أو لنشاط آخر.

يشار إلى أن هذا البرنامج يشكل إضافة للعديد من البرامج المعمول بها بالدائرة مثل التدريب المهني والمبادرات المجتمعية والدعم النفسي والاجتماعي وغيرها الكثير.

عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency