الشريط الإخباري

اللجنة الوزارية تتابع تنفيذ المشاريع الخدمية في طرطوس: العمل لإنشاء مطار مدني في المحافظة وإصدار جواز سفر بحري

طرطوس-سانا

تفقدت اللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ المشاريع الاستثمارية والخدمية والانمائية في محافظة طرطوس برئاسة المهندس علي حمود وزير النقل مراحل تنفيذ هذه المشاريع ونسب الإنجاز فيها وذلك خلال جولة شملت مناطق جرد بانياس والقدموس والشيخ بدر والدريكيش والسكن الشبابي والعقدتين الطرقيتين الشمالية والجنوبية في المدينة.

وخلال الجولة التقت اللجنة بحضور وزير النفط المهندس علي غانم ومحافظ طرطوس صفوان أبو سعدى وأمين فرع الحزب في طرطوس مهنا مهنا والمديرين المعنيين بالمحافظة أهالي التون الجرد والقرى المجاورة حيث استعرض الوزير حمود المشاريع المنجزة في المنطقة والمحافظة بشكل عام خلال المرحلة الماضية والمشاريع التي تم إنجازها حديثاً وتلك التي هي قيد الانجاز.

وأشار الوزير حمود إلى أنه تم الانتهاء من خط كهرباء لمنطقة نعمو الجرد بقيمة 155 مليون ليرة وهذا أدى إلى تخفيض التقنين إضافة إلى جوانب خدمية اخرى متعلقة ببعض الينابيع والابار التي سيتم تحسينها خلال أقل من شهر، مبيناً أن العمل جار على إنجاز مشروع إرواء القدموس والخط الكهربائي المستقل حيث تم الانتهاء من “تنفيذ مئة برج وبقي 42 برجاً من المتوقع الانتهاء منها خلال شهرين”، وهذا سينعكس بشكل واضح على  تحسين الوضع المائي في المنطقة.

وقال وزير النقل ان ما تقوم به الحكومة من جهود لتأمين كل الخدمات “قليل أمام ما قدمته المنطقة من شهداء دفاعا عن سورية”، مؤكدا أن هناك اهتماماً كبيراً بتحسين الجوانب الخدمية في المنطقة وتأمين احتياجات الأهالي وخاصة موضوع الطرق وصيانتها حيث تمت صيانة كل الطرق المركزية الرئيسية والفرعية المحلية.

وتحدث الوزير بعد ذلك عن مشاريع عديدة في المحافظة هي موضع اهتمام الحكومة وخاصة بناء الجامعة وانشاء معامل لإنتاج بذار البطاطا بكلفة 700 مليون ليرة ومشروع لإنتاج بذار القطن.

وفي مجال النقل أكد الوزير حمود أنه تم تطوير العمل في مرفأ طرطوس وتشغيل القطار من طرطوس إلى حمص لنقل الفوسفات إلى المرفأ في المستقبل القريب والعمل جار لإنشاء مطار مدني في المحافظة وإصدار جواز سفر بحري، مشيراً إلى أنه تم تشغيل خطوط نقل جوي من اللاذقية إلى القامشلي ومن مطار الباسل في اللاذقية إلى دول أخرى في العالم إضافة إلى الإعلان عن جاهزية أجوائنا لعبور الطائرات كما جرى استقبال طلبات في هذا الخصوص والسفن تعمل تحت راية العلم السوري بعد أن كان ممنوعاً عليها وكل ذلك سيسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وزير النفط والثروة المعدنية أكد أن الوزارة واللجنة تتابع الطلبات الخاصة بالمحافظة في موضوع المشتقات النفطية، مشيراً إلى أن استعادة الجيش العربي السوري السيطرة على المزيد من مناطق حقول وآبار النفط والغاز ستنعكس إيجاباً على تأمين المشتقات النفطية من خلال دخول آبار جديدة في الخدمة، موضحا أنه يتم الآن إنتاج 13 مليون متر مكعب من الغاز و14 ألف  برميل من النفط يوميا وأنه سيتم قريباً إنتاج مليونين ونصف المليون طن من الفوسفات.

وقال وزير النفط إن الحفارة ستبدأ خلال أيام عملها في منطقة قارة للتنقيب عن الغاز ووعد بحل موضوع محطات الوقود في المحافظة، مشيراً إلى أنه سيتم تأمين وإيصال المحروقات كخطوة أولى إلى المناطق الباردة يلي ذلك المناطق الدافئة وذلك وفق المخازين المتوفرة.

وأشار وزير النفط والثروة المعدنية  إلى أن الدولة عملت على تأمين الاحتياطات النفطية للبلد من خلال عقود طويلة الأجل، لافتاً إلى وجود صعوبات كبيرة في تأمين المشتقات النفطية، وأشار إلى بدء العمل بالبطاقة الذكية في توزيع المازوت لتلافي كل السلبيات التي ترافق هذا الأمر.

أمين فرع حزب البعث بطرطوس قال إن منطقة القدموس قدمت الكثير من الشهداء دفاعاً عن سورية، مشيراً إلى ضرورة الإسراع في إنجاز كل ما تحتاجه المنطقة من خدمات على المستويات كافة.

وفي مداخلاتهم طالب أهالي المنطقة اللجنة الوزارية باحداث مراكز صحية ومستشفى في المنطقة وتأمين المازوت قبل حلول فصل الشتاء واعادة النظر باسعار مادة التبغ واحداث مركز بلدية في المنطقة ومعالجة تلوث مياه الينابيع بالصرف الصحي.

ودعوا إلى إحداث تجمعات للمياه لخدمة المزارعين وتعويض الأهالي بشكل عادل عن استملاكات مشروع النسر وحل المشاكل المتعلقة بالعقارات.

كما طالب الأهالي بتنشيط الفعاليات الثقافية في المنطقة وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال عبر دورات يشرف عليها اختصاصيون تربويون.

وفي رده على استفسارات الاهالي أشار وزير النفط والثروة المعدنية الى ان هناك لجنة تدرس تكاليف سعر كيلوغرام التبغ في حين وعد المحافظ بإحداث بلدية في المنطقة كاشفا بأن اللجنة الوزارية قدمت 30 مليون ليرة لتعبيد الطريق الرئيسي الى التون الجرد كما جالت اللجنة الوزارية على منطقة القدموس حيث اطلعت على آلية العمل بالبطاقة الذكية التي ستحل الكثير من المشاكل المتعلقة بتوزيع المازوت.

وفي منطقة الشيخ بدر تفقدت اللجنة مراحل العمل في المنطقة الصناعية واعداد البنى التحتية مشيدة بوتيرة العمل العالية ونسبة التنفيذ التي وصلت الى /20/ بالمئة وفق المهل الزمنية المحددة كما وقفت على العمل ونسب الانجاز في مشروع سد البلوطة الذي يجري العمل فيه بوتيرة عالية.

 وفي منطقة الدريكيش اطلعت اللجنة على سير العمل في فندق الدريكيش السياحي حيث وعدت الشركة المنفذة بان الافتتاح الجزئي سيكون خلال عشرة ايام والكلي خلال ثلاثة اشهر ثم زارت اللجنة المنطقة الصناعية وطريق دريكيش طرطوس منوهة بالاعمال الكبيرة التي يقوم بها فريق العمل في هذا المشروع المهم والحيوي.

وفي تصريح صحفي بين الوزير حمود أن هذا الطريق الحيوي فيه حالياً 112 منعطفاً وسيتم من خلال إعادة تأهيله بمسارين تخفيض زمن الرحلة بين الدريكيش وطرطوس وتخفيف الضغط عن المحافظة وتنمية المنطقة بصورة عامة.

كما زارت اللجنة مشروع السكن الشبابي في طرطوس وفي هذا الخصوص اكد الوزير حمود انه سيتم قريبا تسليم /245/ شقة واختتمت اللجنة جولتها بالوقوف على آخر ما انجز في عقدة الطرق الجنوبية والتي ستسهم في حل مشكلة مرورية كبيرة في مدخل المدينة.

انظر ايضاً

اللجنة الوزارية تطلع على نسب وواقع تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية بحمص

حمص-سانا اطلعت اللجنة الوزارية المكلفة تتبع نسب تنفيذ المشاريع الخدمية