الشريط الإخباري

أوشاكوف: بوتين سيدعو بريكس للمشاركة بتسوية الأزمة في سورية

موسكو-سانا

أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن الرئيس فلاديمير بوتين ينوي اقتراح مشاركة دول مجموعة بريكس بتسوية الأزمة في سورية وإعادة الإعمار فيها.

ونقلت وكالة تاس عن أوشاكوف قوله في إيجاز صحفي اليوم “إن قادة دول بريكس سيناقشون خلال قمتهم المزمع عقدها في الفترة بين الـ 3 و الـ 5 من أيلول الجاري في مدينة شيامن الصينية القضايا الإقليمية الحيوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وسيكرسون اهتماما خاصا للوضع في سورية حيث سيوضح الرئيس بوتين موقفنا وسيدعو دول بريكس للمشاركة في عملية التسوية وإعادة الإعمار في سورية إضافة إلى المشاركة في العديد من المشاريع الإنسانية المتنوعة هناك”.

وأشار اوشاكوف إلى أن بوتين سيناقش مع دول بريكس محادثات أستانا حول سورية وسيتحدث حول الخطوات الروسية الحالية للحفاظ على وقف الأعمال القتالية.

ولفت أوشاكوف إلى أن لقاء الرئيس بوتين مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش قمة بريكس سيركز على القضايا الدولية و”الأزمة في سورية والوضع في ليبيا والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية”.

إلى ذلك وصف أوشاكوف مصادرة 5 مبان من العقارات المملوكة للبعثة الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة بأنه استيلاء غير شرعي.

وقال تعليقا على آخر قرار أمريكي بإغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو ومنع موسكو من استخدام مبان تابعة لها في نيويورك وواشنطن “إن كل هذه العقارات كانت تتمتع بالحصانة الدبلوماسية” مشيرا إلى أنه “إضافة إلى الممتلكات تم طرد البعثة التجارية الروسية في نيويورك من مكتبها الذي كانت تستأجره”.

وأوضح أوشاكوف أن واشنطن قررت تقليص عدد منافذ الدخول التي يحق للدبلوماسيين الروس المرور عبرها وقلصت عدد موظفي البعثة الدبلوماسية الروسية الذين يحق لهم القيام برحلات إلى خارج منطقة عمقها 25 ميلا سبق لواشنطن أن حددتها لتقييد تحركات الدبلوماسيين الروس في الأراضي الأمريكية لافتا إلى أن هذه الإجراءات تستهدف عرقلة عمل السفارة الروسية والممثليات الروسية الأخرى في أمريكا.

وشدد أوشاكوف على أن روسيا ستدرس بدقة ردها على هذه الخطوات التي تتخذها واشنطن دون التفكير في تبعاتها على الاستقرار الدولي لكنه أكد في الوقت نفسه أن أحد الطرفين يجب أن يستمع إلى العقل السليم لوقف هذه المهزلة.

ووصف أوشاكوف وضع العلاقات الثنائية الأميركية الروسية بأنه سيء معيدا إلى الأذهان أن واشنطن لم تكتف باستهداف الدبلوماسيين الروس بل وقلصت خدمات بعثتها الدبلوماسية في الأراضي الروسية بذريعة أنه إجراء اضطراري بسبب تقليص عدد العاملين في البعثات ولفت إلى أن عملية منح تأشيرات الدخول لهؤلاء الذين يروقون لواشنطن مستمر بالسرعة نفسها فيما سيضطر المواطنون الروس الآخرون للانتظار طويلا.

وحول الوضع في شبه الجزيرة الكورية انتقد أوشاكوف العقوبات أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة على كوريا الديمقراطية داعيا إلى الحوار السياسي لخفض التوتر في شبه الجزيرة.

وقال “إن روسيا تعتبر أن الإجراءات المتخذة التي تحوز موافقة مجلس الأمن الدولي بحق بيونغ يانغ هي وحدها المبررة والشرعية” معربا عن عزم روسيا والصين الالتزام بخطة التسوية بشأن الأزمة الكورية التي تم الاتفاق عليها من قبل مشددا على أن الخطة لا تفرض عقوبات على بيونغ يانغ فقط وإنما تدعو أيضا إلى تعزيز الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة هناك.

وحول اللقاءات التي يعتزم بوتين إجراؤها على هامش قمة بريكس قال أوشاكوف إن الرئيس الروسي سيلتقي رؤساء كل من الصين والهند ومصر وجنوب أفريقيا ورئيس وزراء تايلاند والرئيس المكسيكي إضافة إلى رؤساء كوريا الجنوبية واليابان ومنغوليا على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أوشاكوف: العلاقات الروسية الأمريكية لا تدعو للتفاؤل

موسكو-سانا أكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن العلاقات الروسية الأمريكية تتسم حالياً بعدم الوضوح،