الشريط الإخباري

حكاية سورية عمرها عشرة آلاف سنة جسدتها لوحات جدارية من السجاد اليدوي في معرض دمشق الدولي

دمشق-سانا

بلغة فن الرسم استطاعت أيادي مجموعة من النسوة أن تحيك حكاية سورية منذ مهد التاريخ حتى الآن على السجاد على شكل لوحات جدارية علقت في جناح وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في معرض دمشق الدولي بنسخته الـ 59 وذلك في ركن وحدة الصناعات الريفية بالرحيبة لصناعة السجاد اليدوي.

الحكاية تبدأ بسرد تاريخ معلم أثري لتتوالى المعالم التي تغطي مختلف المحافظات السورية وتؤكد عراقة هذه الأرض الضاربة جذورها في التاريخ على حد تعبير مسؤول الوحدة عمار سمور.

الهدف من مشروع لوحات السجاد الجداري حسب سمور أنها تطرح مادة تحمل جهد ورؤية لها مدلول وفكر تؤكد على حضارة الشعب السوري التي تعود الى آلاف السنوات وقال: “إننا موجودون من عمق التاريخ وسنبقى إلى آخر الزمان ولا يستطيع أحد أن يقتلع هذا الشعب الذي مر عليه الكثير من الحروب” لافتا إلى أنه “تم تجسيد الحضارات التي مرت على سورية من خلال اللوحات التي تظهر اختلاف النمط العمراني من مرحلة لأخرى”.

وأشار إلى أن “وحدة الصناعات الريفية في الرحيبة تعود الى مطلع الستينيات من القرن الماضي وما زالت تعلم صناعة السجاد اليدوي مجانا على نفقة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل كما تدفع للمتدربات نفقات التدرب” موضحا أن الوحدة انفردت نتيجة تراكم الخبرة لديها بصناعة السجاد الدائري والبيضوي المضلع المثمن والمسدس.

ونوه بكفاءة النساء السوريات وإبداعهن في مختلف مجالات الحياة ومنها صناعة السجاد اليدوي وقال..”هذا العمل يحتاج الى إبداع وصبر وطول اناة ومعروف أن الأنثى تملك الصبر وتترجم أحساسيها ومشاعرها أكثر من الرجل”.

وما يميز الركن النول اليدوي الذي يتوضع في مقدمته وتجلس أمامه سيدة تحيك حكاية أخرى عن سورية لتبين للزائرين كم يحتاج صنع السجادة اليدوية من صبر وجهد وأناة.

وتوجد في سورية 250 وحدة إرشادية لصناعة السجاد وتسعى الوزارة اليوم حسب سمور جاهدة لإعادة تفعيل هذه الوحدات من منطلق “تعليم الناس كيف تصطاد سمكة”.

ويشير سمور إلى أن الوحدة أنجزت بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري مؤخرا مشروعا لتعليم ستين متدربة فن حياكة السجاد إضافة إلى عدد من المشاريع مع بعض الجهات الأخرى.

سمر أزمشلي

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تأجيل موعد إقامة معرض دمشق الدولي

دمشق-سانا أجلت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية موعد إقامة الدورة الثانية والستين لمعرض دمشق الدولي إلى …