الشريط الإخباري

المهندسون الزراعيون في السويداء يطالبون بتأسيس شركة استيراد وتصدير للمواد الزراعية

السويداء-سانا

أوصى أعضاء الوحدة الهندسية الزراعية بمدينة السويداء بإعادة النظر بالنظام المالي لنقابة المهندسين الزراعيين ورفع سقف الراتب التقاعدي وقيمة الإعانات المقدمة من الصناديق النقابية وإحداث مركز تدريبي وتأهيلي لدى فرع النقابة بالسويداء وتخصيص قروض للمهندسين الزراعيين بالدراسات العليا.

واقترح الأعضاء خلال انعقاد مؤتمرهم اليوم في مقر فرع نقابة المهندسين الزراعيين الإسراع بتأسيس شركة استيراد وتصدير للمواد والمستلزمات الزراعية على مستوى النقابة وتمثيل النقابة بجميع اللجان ذات الطابع الزراعي وتخفيض تكاليف الإنتاج الزراعي والحد من ظاهرة تباين الإنتاج “المعاومة” على الأشجار المثمرة وإنتاج غراس عن طريق تقنية زراعة الأنسجة وتعزيز تنفيذ الأبحاث المشتركة بين مركز البحوث ومديرية الزراعة.

كما دعوا إلى عدم السماح بتوسيع المخططات التنظيمية على حساب الأراضي الزراعية ودعم المشاريع الزراعية الريفية الصغيرة والبحث العلمي وإدخال أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية من المحاصيل والأشجار المثمرة وإيجاد آلية مناسبة لتسويق المنتجات الزراعية وزيادة خطط إنتاج غراس الأشجار المثمرة والحراجية.

وأشار عضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين صلاح النبواني إلى ضرورة متابعة كل ما طرح خلال المؤتمر مع الجهات المعنية مؤكدا دور المهندس الزراعي والمزارع عبر التمسك بالأرض في تعزيز مقومات الصمود.

وأكد أمين سر نقابة المهندسين الزراعيين المركزية غالب أبو حمدان أهمية تحسين واقع الإعانات وتفعيل عمل الوحدات الهندسية داعيا الى تبني المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية وتنفيذها من قبل فرع النقابة.

ولفت رئيس مجلس فرع نقابة المهندسين الزراعيين بالسويداء المهندس أحمد حاتم إلى واقع نشاطات المهندسين في مختلف القطاعات بالمحافظة وبعض المسائل المتعلقة باستثمارات النقابة والرؤى اللازمة لتطويرها وادخال أخرى جديدة خلال الفترة القادمة بما ينعكس على توسيع الخدمات المقدمة.

وأشار مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد إلى سعي المديرية لزيادة خطة إنتاج الغراس والى الجهود التي يجري العمل عليها لإعادة استزراع ما تم قطعه من أشجار حراجية مبديا جاهزية المديرية للتعاون بتنفيذ الأبحاث مع مركز البحوث العلمية الزراعية بما يخدم تطوير الواقع الزراعي.

وتطرقت رئيس الوحدة الهندسية الزراعية بمدينة السويداء المهندسة سلاف السعد إلى المسؤءولية الملقاة على عاتق المهندسين لتطوير القطاع الزراعي والمساهمة بتحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الغذائي والاقتصادي.

حضر اعمال المؤتمر أمين وأعضاء شعبة مدينة السويداء لحزب البعث وعدد من مديري الدوائر المعنية بالقطاع الزراعي.

ويتجاوز عدد المهندسين الزراعيين التابعين للوحدة الهندسية الزراعية بمدينة السويداء أكثر من 400 مهندس.