الشريط الأخباري

أمسية شعرية وتراثية في ثقافي شهبا بالسويداء

السويداء-سانا

تضمنت الأمسية الشعرية والتراثية التي نظمها المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا في السويداء اليوم مجموعة قصائد من الشعر النبطي  ذات طابع وطني ووجداني.

وجاءت قصائد الشاعرة نزهة شرف لاستذكار الماضي لدى الأجيال والتعبير عنه بكلمات محملة بالشوق والحنين والذكريات الجميلة وقالت في قصيدة “أيام  الماضي” “نقعد بفي التينات بالكرم عالحجارة… نغمس لقمتنا بزيتون ما منعرف خبز السمون…رغيف الصاج بأحلى لون مرقرق على وجه الكارة”.

ولخصوصية مواسم الحصاد وطقوسها قديما وجماليتها أطلت “شرف” بقصيدة فقالت “يا ذهب أصفر يلصف وعلي يميل.. سنابل حنطة الحبة تشفي العليل.. يازرع قرب مني وصوبي نحني…لأغمرك بحنية ومن ارضك شيلك”.

وأظهرت شرف في قصيدة بعنوان “عمايم بيضة” طبيعة أهالي السويداء وشجاعتهم وشهامتهم حيث جاء في مطلعها “حسن المنادي وين النشامى.. تسمع زئيره أسود البرية… وقلوب العدا ترزف ندامة…غارت ذيابة جياعة لفية”.

كما حضر الشاعر رفيق السبع بعدد من القصائد غلب عليها اللون الوطني حيث أكد في قصيدة بعنوان “لابتي” أهمية التمسك بالإرث النضالي للأجداد لمواجهة الاعداء فقال “يا لابتي مثل الفهود ياصيطهم جاز الجدي… عاداتهم يوفوا بالعهود ويردو كيد المعتدي… جولان لا بد يعود ونشم ترابك مسعدة”.

كما لفت في قصيدة بعنوان “الشهيد” إلى قيمة الشهادة ومعانيها السامية فقال “كيف بدي ودعك وكفكف الدمعات… جرح الغدر ما يوجعك دمك غدا آيات… أنت الشهم ما أروعك بساحة الحرجات”.

بدوره قدم الشاب محمود المتني أغاني تراثية مع عزف على آلة العود بعناوين “مشتاقلك وسكوتك قتلني ولو فزعنا تكامل فزعنا”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أريج الحرف وعبق المعاني أمسية شعرية في ثقافي العدوي

دمشق-سانا على أنغام العود والموسيقا الحالمة قدم الشعراء رفعت بدران وثائر محفوض ورنا العلي وأسامة …