الشريط الإخباري

السكري وارتفاع ضغط الدم ومضادات الالتهاب أبرز أسباب الفشل الكلوي

حمص-سانا

أوصى عضو الرابطة السورية لأمراض وزرع الكلية الدكتور بشار الجندلي بإجراء فحوصات وتحاليل وظائف الكلى مرة كل 5 سنوات للأصحاء دون 15 عاما وكل 3 سنوات للأكبر سنا بهدف الكشف المبكر عن الفشل الكلوي وضمان نسب علاج أفضل.

وأوضح الدكتور الجندلي في ندوة علمية بنقابة صيادلة حمص أن الفشل الكلوي المزمن يحدث نتيجة فقدان الكلية لجميع وظائفها الأساسية وخاصة مقدرتها على استرجاع الماء والمعادن الأساسية للجسم وتنقية الدم من الشوائب المختلفة.

وأشار الجندلي إلى أن أعراض القصور الكلوي تظهر على شكل وذمة وتورم بالساقين والكاحلين والقدمين وضيق التنفس وشحوب وتعب وأرق مزمن وفقدان الوزن ونعاس وشعور دائم بالعطش والغثيان وألم في العضلات.

وعن أسباب القصور الكلوي بين الدكتور الجندلي أن من بينها استخدام بعض الأدوية كمضادات الالتهابات والتعرض لجلطات الدم وفرط ارتفاع ضغط الدم والإصابة بداء السكري الذي يشكل 48 بالمئة من الأسباب المؤدية للقصور الكلوي لافتا إلى أن التقدم بالعمر والأمراض القلبية ووجود حصى الكلية واستخدام أدوية العلاج الكيميائي جميعها عوامل تزيد فرصة حدوث القصور أيضا.

وبين الجندلي أن العلاج يكون عبر جلسات غسيل الكلى كعملية بديلة لما تقوم به الكلى من وظائف بالوضع الطبيعي أما الحل الأفضل فيكون بزراعة الكلى .

وللوقاية من الفشل الكلوي دعا عضو الرابطة إلى الإكثار من شرب المياه وتناول الغذاء الصحي السليم المتوازن وممارسة الرياضة والابتعاد عن تناول المسكنات والتدخين والملح وتخفيف كمية البروتين في الطعام والحد من الاستخدام المفرط للمواد السمية الكيميائية كالمنظفات المنزلية والمبيدات الحشرية وإجراء فحوص دورية وتحاليل وظائف الكلى للأصحاء كل ثلاث إلى خمس سنوات حسب العمر في حين على مرضى الكلى إجراء الفحوص كل 6 أشهر.

رشا المحرز

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

زيادة فيتامين دال يهدد بفشل كلوي

دمشق-سانا يتخوف البعض من نقص فيتامين دال الذي يرتبط بمشاكل صحية كثيرة منها هشاشة العظام …