محافظ درعا: الجيش مستمر في حربه على الإرهاب.. تقديم رؤى مستقبلية لدعم المصالحات الوطنية

درعا-سانا

بحث محافظ درعا محمد خالد الهنوس وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي كمال العتمة مع فعاليات أهلية من القرى والبلدات التي تنتشر فيها مجموعات مسلحة اليات توسيع المشاركة في المصالحات الوطنية بما يصب في مصلحة الوطن وذلك بحضور وفد من روسيا الاتحادية.

وقال المحافظ خلال الاجتماع الذي عقد في صالة المجمع الحكومي اليوم: إن الغاية من الاجتماع “تقديم رؤى مستقبلية لدعم المصالحات الوطنية بالاستفادة من الظرف الدولي وعلى ضوء انتصارات الجيش العربي السوري” مبينا أن الجيش “مستمر في حربه على الإرهاب بالتوازي مع دعم المصالحات والالتزام بوقف الأعمال القتالية في المنطقة الجنوبية”.

وأضاف الهنوس: إن “الحكومة السورية ضامنة للمصالحات وإعادة المغرر بهم إلى حضن الوطن وأن الحكومة الروسية هي ضامن إضافي بما يعيد الامن والاستقرار لكامل ربوع المحافظة” مشيرا إلى أن “الواقع الخدمي في المناطق التي تنتشر فيها مجموعات مسلحة سيتغير بمجرد تكريس المصالحات الوطنية وستعود الخدمات الى ما كانت عليه قبل الأزمة”.

من جانبه أشار أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في درعا إلى صمود أهالي المحافظة والجهود المبذولة لإنجاح المصالحات الوطنية و”الحاجة إلى إنجاز المزيد منها على ضوء انتصارات الجيش العربي السوري واستمرار الدعم الروسي في الحرب على الإرهاب”.

ولفت العتمة إلى “ضمانات الحكومة السورية وروسيا الاتحادية التي يتم تقديمها في مجال اطلاق المصالحات الوطنية والتسويات المحلية”.

بدوره قال نائب رئيس مجموعة مراقبة منطقة تخفيف التوتر بالمنطقة الجنوبية العقيد الروسي الكسي كوزين ” إن ” نجاحات الجيش العربي السوري فتحت المجال واسعا أمام مزيد من المصالحات الوطنية”مؤكد أن “روسيا لاتحادية ستساعد السوريين الراغبين بتسوية أوضاعهم وستكون ضامنا لكل من يريد ترك السلاح واجراء حوارات للوصول الى مصالحات شاملة.

وتركزت مداخلات الفعاليات الأهلية حول عودة الأهالي إلى المناطق التي حررها الجيش العربي السوري ومدى شمولية المصالحات لكل المسلحين ووضع الفارين من الخدمتين الالزامية والاحتياطية وسبل إتمام المصالحة في بلدة ابطع.

وطالبوا بمعالجة وضع المهجرين ممن فقدوا وثائقهم الشخصية والراغبين بالعودة والية قطع تمويل المسلحين بالتنسيق مع الاصدقاء الروس ودعم بعض المناطق بالخدمات لانجاح المصالحات واعادة تفعيل بعض المشاريع الخدمية في مجالس المدن والبلدات.

حضر الاجتماع نائب رئيس المكتب التنفيذي والامين العام للمحافظة ومدير المجالس بالمحافظة وفعاليات دينية وحزبية وشعبية.