الشريط الأخباري

ملتقى النحت السنوي في مهرجان دلبة مشتى الحلو حيث تتحول الصخور لقطع فنية تزين أرجاء البلدة

طرطوس-سانا

مجموعة من الأعمال النحتية المتميزة ثمرة عمل فنانين سوريين شاركوا في ملتقى النحت السنوي الذي أقيم مؤخرا ضمن فعاليات “مهرجان دلبة مشتى الحلو الخامس” …انضمت الى مثيلاتها من الأعمال في مقر “الملتقى الثقافي العائلي” ليصار الى توزيعها لاحقا في شوارع وحارات المشتى وبعض المدن السورية.

الملتقى الذي تشهده بلدة مشتى حلو سنويا بات مقصدا للأهالي وضيوف المهرجان الذين يراقبون بشغف واهتمام مراحل تشكيل الصخور الطبيعية وتحويلها الى كتل نحتية جميلة وفي هذه السنة اجتمع النحاتون علاء محمد احسان العر يسرى محمد ربا الكنج وضاح سلامة أبي حاطوم علاء هلال محمد بعجانو أكسم عبد الحميد أنور الرشيد و طوني بصبوص ليحولوا المكان الى ورشة عمل تطاير فيها غبار الصخور المنحوتة مجبولا بعرقهم وإبداعهم تحت الشمس الحارقة محاولين تقديم أعمال تنسجم مع حالة الحراك الثقافي الاجتماعي التي يعمل “مهرجان الدلبة” على تكريسها كل عام.

مدير الملتقى وائل الصباغ أشار الى أن الملتقى يجسد رسالة سورية الحضارية عبر التاريخ في الحب والخير والعطاء والفن والإبداع واعدا بالاستمرار وتقديم الجديد في كل عام.

بدوره أوضح المشرف الفني للملتقى في عامه الخامس النحات علاء محمد انه “لأول مرة منذ خمسة أعوام تم استقدام الحجر الرملي من اللاذقية لإنجاز الأعمال وهو صلب ومتجانس سهل العمل والتشكيل إضافة الى دعوة مجموعة من أهم النحاتين قدم خلالها كل منهم عملا بزمن قياسي لم يتجاوز الأسبوع لخص فيه تجربته الخاصة التي تمثل هويته وشخصيته عبر مسيرته الفنية “.

النحات وضاح سلامة استخدم أسلوبا مغايرا لزملائه حيث اعتمد المعدن كمادة خام وقال..”عملي يرمز لبدء الحياة وهو عبارة عن بيضة مشكلة بالكامل من المعدن بأسلوب التطعيج والطرق والتلحيم وبارتفاع حوالي مترين وثلاثين سنتيمترا ويظهر فيه ديك منطلق للطبيعة”.

وتؤكد النحاتة ربا الكنج أهمية هذه التجربة بالنسبة لها فالمشاركون من أعمار مختلفة ويعملون بتقنيات متنوعة وهذا شكل حوارا أغنى الجميع بمفرداته موضحة انها قدمت بورتريه لأنثى تحلم بالمستقبل فيما قدمت زميلتها يسرى محمد عملا نحتيا تجريديا على كتلة صخرية من الحجر الرملي.

يشار الى أن الملتقى أقيم ضمن فعاليات مهرجان دلبة مشتى الحلو الخامس الذي حمل عنوان سورية الشمس المشرقة واستمرت أعماله من 20 – 28 من شهر تموز الحالي وهو نشاط سنوي تنظمه فعاليات اجتماعية وأهلية ومحلية من أبناء مشتى الحلو.

غرام محمد

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

جبل السيدة في مشتى الحلو بريف طرطوس

طرطوس-سانا جبل أثري يقع في بلدة مشتى الحلو بمحافظة طرطوس وتتوضع في قمته كنيسة تاريخية صغيرة …