آلية تنفيذية جديدة لمرسوم تخفيض الرسوم الجمركية: إعادة النظر بالأسعار الاسترشادية لمادتي الأقمشة والخيوط

دمشق-سانا

وضعت وزارتا الاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة الآلية التنفيذية الجديدة للمرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية وفق ضوابط وأسس تنعكس إيجابا على سير العملية الإنتاجية والصناعية التي عانت من إرهاب المجموعات التكفيرية المسلحة التي استهدفت وبشكل ممنهج البنية التحتية للقطاعين العام والخاص على حد سواء.

وبموجب الآلية الجديدة يتوجب “على الصناعي الراغب باستيراد حاجة منشآته الصناعية من المواد الأولية ومدخلات الإنتاج التقدم بطلب إلى مديرية الصناعة المعنية التي تقوم بعد الكشف الحسي على المنشأة بتوجيه كتاب إلى مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية المعنية يتضمن اسم هذه المواد وكمياتها وفق الطاقة الإنتاجية المسجلة على أن تكون المنشأة الصناعية قائمة وجاهزة للعمل والإنتاج”.

وتقوم مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية المعنية بمنح إجازات الاستيراد للمواد المستفيدة من أحكام المرسوم بما لا يتعارض مع آلية المنح المعتمدة لدى الوزارة وذلك وفق الدليل الإلكتروني المعتمد لمنح الموافقات لإجازات وموافقات الاستيراد وتمهر إجازات استيراد المواد الأولية ومدخلات الإنتاج الممنوحة للصناعيين من تاريخ 1-7-2017 بعبارة “تستفيد من أحكام المرسوم رقم 172 تاريخ 13-6-2017”.

وبالنسبة لمادتي الأقمشة والخيوط المستفيدتين من التخفيض الوارد بالمرسوم سيتم إعادة النظر بالأسعار الاسترشادية لهما للمساهمة في زيادة حمايتهما عبر رفع السعر الاسترشادي للأقمشة والخيوط المستوردة من خلال لجنة الأسعار الاسترشادية والتي تمثل بها كافة الجهات المعنية والاتحادات بما فيها اتحاد غرف الصناعة ليتوافق مع الأسعار العالمية وتقوية قدرة المنتج المحلي المماثلة على المنافسة.

وينص المرسوم رقم 172 لعام 2017 في مادته الأولى على أن “تخفض الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعريفة الجمركية النافذ الصادر بالمرسوم رقم 377 لعام 2014 بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية”.

كما تنص المادة الثانية من المرسوم على أن “تصدر مديريات الاقتصاد والتجارة الخارجية إجازات وموافقات الاستيراد اللازمة للمواد الأولية ومدخلات الإنتاج المستفيدة من أحكام هذا المرسوم بما لا يتعارض مع آلية المنح المعتمدة لدى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency