نظام بني سعود وحلفاؤه يجددون تمسكهم بمطالبهم من مشيخة قطر

المنامة-سانا

اشترطت الدول الأربع المقاطعة لمشيخة قطر وهي مصر وانظمة كل من السعودية والإمارات والبحرين أن يعلن النظام القطري “عن رغبته بوقف دعمه وتمويله للإرهاب” قبل الحوار معه مجددة تمسكها بقائمة مطالبها من هذا النظام.

وكان النظام السعودي وحلفاؤه أعدوا قائمة بمطالبهم من مشيخة قطر لحل الأزمة معها تتضمن حسب تسريبات على مواقع التواصل الاجتماعي مطالبة المشيخة بإغلاق قناة الجزيرة وخفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي في إيران وإغلاق قاعدة عسكرية تركية مقامة في قطر.

ونقلت وسائل إعلام عن وزراء خارجية الدول الاربع قولهم في بيان عقب اجتماعهم اليوم في المنامة: إن “قطر قدمت الملاذ الآمن لمتورطين في الإرهاب ونشرت خطابا تحريضيا وإن موقف الدول الأربع ثابت”.

واعتبر البيان أن إجراءات الدول الاربع ضد مشيخة قطر “تتوافق مع القانون الدولي”.

من جهته قال وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد: إن “الدوحة مسؤولة عن أي أضرار تعرض لها المواطن القطري بسبب الأزمة” مضيفا إن “هناك مجموعة خطوات أخرى يمكن اتخاذها ضد قطر”.

من جانبه أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أنه “لا تفاوض على المطالب التي وضعتها الدول المقاطعة لقطر لعودة العلاقات مع الدوحة”.

أما وزير خارجية نظام بني سعود عادل الجبير فقد رفض ما وصفه “محاولات السلطات القطرية تسييس مناسك الحج”.

يشار إلى أن أنظمة السعودية والامارات والبحرين أعلنت في الخامس من حزيران الماضي قطع علاقاتها مع النظام القطري بسبب الصراع معه على الهيمنة والنفوذ في المنطقة واتخذت إجراءات دبلوماسية واقتصادية بحق مشيخة قطر بينها وقف الرحلات الجوية اليها وإغلاق الحدود البرية والبحرية وترحيل المواطنين القطريين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

نظام بني سعود يستأنف محاكمة ناشطات حقوقيات

الرياض-سانا استأنفت محكمة تابعة للنظام السعودي اليوم محاكمة ناشطات حقوقيات سعوديات بعد اتهامات تتعلق بعملهن …