الشريط الإخباري

الخامنئي: القضية الفلسطينية محور رئيسي لقضايا العالم الإسلامي

طهران-سانا

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الامام السيد علي الخامنئي ضرورة عدم نسيان القضية الفلسطينية باعتبارها المحور الرئيسي لقضايا العالم الاسلامي.

وقال الخامنئي خلال لقائه اليوم وفدا من القائمين على شؤون الحج أن “الحج هو المكان الأمثل لبيان المواقف تجاه المسجد الأقصى والوجود الأميركي الشرير في المنطقة” موضحا أن النظام الاميركي أاكثر شرا وخبثا من جميع التيارات الإرهابية”.

وأكد الخامنئي ضرورة حفظ أمن وكرامة الحجاج وأخذ الحيطة كي لا تتكرر أحداث المسجد الحرام ومنى وقال ” إن أمن الحجاج مسؤولية الدولة التي ترعى شؤون الحرمين الشريفين وعلى الدول الاخرى ان تطالب بتأمين الحجاج”.

يشار إلى أن 769 حاجا لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من 800 آخرين جراء حادث تدافع في منى وقع في ايلول 2015 واكدت طهران ان نظام بني سعود يتحمل المسؤولية عن تلك الكارثة المروعة لسوء إدارته وعدم توفير الظروف اللازمة لحجاج بيت الله الحرام.

عراقجي: إذا لم تستفد إيران من ميزات الاتفاق النووي لن تبقى فيه

من جهة أخرى أكد مساعد وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي رئيس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي أن إيران لن تبقى “لحظة واحدة” في الاتفاق النووي الذي وقعته صيف 2015 ما لم تستفد من ميزاته.

وقال عراقجي في تصريح له اليوم: “سنحافظ على الاتفاق النووي ما دامت مصالحنا مستمرة.. ولقد قلنا في اجتماعات اللجنة المشتركة وفي كل مكان انه اذا لم تتمكن ايران من الاستفادة من ميزات الاتفاق النووي فلن تبقى فيه لحظة واحدة.. ونحن نلتزم بالاتفاق النووي ما دام الاتفاق يضمن مصالحنا”.

وأضاف عراقجي.. إن “الإدارة العليا للبلاد هي التي تقرر ان مصالح الاتفاق النووي للبلاد تتغلب على أضراره.. وأن إيران قوية جدا ولديها خيارات واسعة من الأدوات والامكانات لتستخدمها في مواجهة الولايات المتحدة وقد استخدمتها بشكل عملي لكن ان يتوقعوا منا ان نمزق الاتفاق النووي مقابل اي انتهاك من قبل امريكا فإننا لن نضر بأنفسنا ولن نقضي على المصالح التي نستفيدها من الاتفاق”.

وتابع عراقجي..”متى ما وقع نقض صارخ فإننا أعددنا خططنا وقد أوعز البرلمان الايراني بما يلزم كما تم التخطيط في هيئة الاشراف على تنفيذ الاتفاق النووي لبرنامج العودة السريعة لإيران الى مرحلة التخصيب”.

واعتبر أن المصادقة على قانون الحظر الاميركي تدل على إن ايران اصبحت قوية اقليميا ودوليا لأنه لو كانت هناك دولة ضعيفة لما كانت بحاجة إلى هذا النوع من الحظر موضحا إن إيران لديها القدرة وهي مستعدة للعودة سريعا الى النقطة التي كانت فيها قبل الاتفاق النووي بل وأكثر منها.

وكانت إيران وقعت مع دول مجموعة خمسة زائد واحد الاتفاق النهائي حول الملف النووى الايرانى فى الرابع عشر من تموز 2015 بعد مفاوضات شاقة استمرت 22 شهرا سمح من خلاله لإيران بأن تكون بلدا منتجا للمواد النووية كما تم إلغاء الحظر الاقتصادي والمالي على القطاعات المصرفية والمالية والنفطية والغازية والبتروكيمياويات والتجارية والنقل والمواصلات في إيران والتي فرضها الاتحاد الأوروبي وأمريكا بذريعة برنامجها النووي.

انظر ايضاً

الخامنئي لقادة الجيش الإيراني: الأعداء ينشطون من خلف الكواليس ويجب اليقظة

طهران-سانا دعا قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي إلى ضرورة اليقظة لمواجهة …