الشريط الإخباري

محافظ درعا يطلع على واقع تسويق الحبوب في مركزي الإكثار والحبوب بإزرع

درعا-سانا

أكد محافظ درعا محمد خالد الهنوس استمرار الدعم الحكومي للفلاحين المسوقين محاصيلهم إلى مراكز المؤسستين العامتين لإكثار البذار وتجارة وتصنيع الحبوب.

وخلال جولة على مركز تسويق إكثار البذار وصوامع الحبوب بمدينة إزرع اليوم أشار المحافظ إلى الأسعار التشجيعية المقدمة من الحكومة والمكافأة المادية البالغة 5 آلاف ليرة سورية زيادة على السعر الحكومي عن كل طن يسوق.

ولفت المحافظ إلى الجهود المبذولة من جميع المعنيين بالقطاع الزراعي في المحافظة لتفعيل عملية الزراعة والاستخدام الأمثل لكل المساحات مؤكدا أن الإنتاج جيد مقارنة مع المواسم السابقة ويتوقع أن يصل الإنتاج لنحو 11 ألف طن من القمح.

وبين المحافظ أهمية توخي الدقة عند استلام الأقماح من الفلاحين وخاصة في مجال أخذ العينات والتحليل والوزن لافتا إلى عمل كل الجهات المعنية بالقطاع الزراعي بالمحافظة لتأمين إيصال المحاصيل من حقول الفلاحين إلى مركزي تسويق الحبوب بإزرع والصنمين وتامين الحصادات ومستلزمات عملها.

من جانبه بين مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار المهندس غازي الناصيف أن الكميات المسوقة حتى تاريخه بلغت ألفي طن قابلة للزيادة من أصل المتوقع استلامه البالغ نحو 2500 طن مشيرا إلى أن عمليات التسويق تسير بوتيرة جيدة وتم صرف نحو 313 مليون ليرة قيمة حاصلات زراعية للموسم الحالي.

وأضاف: إن المؤسسة العامة تمنح للمتعاقدين مكافآت تشجيعية تتراوح بين 20 و 30 بالمئة لافتا إلى التسهيلات الممنوحة وسرعة صرف المستحقات والأسعار التشجيعية التي تتراوح بين 165 و 182 ليرة للكيلو غرام الواحد.

وأوضح مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس عبد الفتاح الرحال أن الواقع الزراعي خلال الموسم الحالي جيد مقارنة مع المواسم السابقة والنتائج المحققة جيدة على ضوء المساحات المزروعة مبينا أن بعض المساحات المزروعة ضمن البلدات والمدن تراوحت بين 86 و 100 بالمئة نتيجة التسهيلات المقدمة من الدولة.

وأضاف: إن الكميات المقدرة من القمح بداية الموسم بلغت 60 ألف طن لكنها تراجعت نتيجة الظروف المناخية نهاية الموسم معربا عن أمله في تسويق كل الإنتاج لصالح المراكز التي توفرها الدولة.

واستعرض رئيس مركز تسويق الحبوب بإزرع المهندس تيسير المحارب آلية التسويق ابتداء بأخذ العينات وتحليلها مخبريا وإجراء التحليل النهائي وإعطاء بطاقة الإيداع للصومعة ومن ثم القبان وتفريغ الشحنة حسب الصنف ودرجة الإجرام مؤكدا سعي المركز لاستلام كامل الكميات لتأمين مستلزمات الموسم الزراعي القادم واحتياجات المطاحن والأفران العامة والخاصة.

وبلغت الكميات المسوقة لفرع إكثار البذار بازرع ومركزي الحبوب في إزرع والصنمين حتى اليوم 5887 طنا.

شارك بالجولة قائد الشرطة اللواء محمد رامي تقلا ونائب رئيس المكتب التنفيذي المهندس عواد سويدان وعضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين عبد الكريم الجباوي ورئيس اتحاد الفلاحين مثقال القاسم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بتكليف من الرئيس الأسد والسيدة أسماء الأسد.. محافظ درعا يقدم التعازي بوفاة ممدوح العيازرة زوج الأم شهيرة فلوح

درعا-سانا بتكليف من السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد قدّم محافظ درعا المهندس …