الشريط الإخباري

ملتقيات في النحت والفن التشكيلي والسينما ضمن مهرجان دلبة مشتى الحلو الخامس للثقافة والفنون

طرطوس-سانا

تحت عنوان “سورية الشمس المشرقة” وانطلاقا من أهمية الثقافة والفن كرسالة حياة بدأت صباح اليوم فعاليات مهرجان دلبة مشتى الحلو الخامس للثقافة والفنون 2017 بمشاركة نخب ثقافية سورية بالتعاون مع الفعاليات الاقتصادية والأهلية والاغترابية بمنطقة مشتى الحلو.

وكانت أولى فعاليات المهرجان انطلاق ملتقى النحت السنوي الذي يعد الأول من نوعه من خلال إدخال تجربة جديدة وهي النحت على الحجر الرملي بالطريقة اليدوية القديمة “المطرقة والإزميل فقط” ويستمر يومياً بمشاركة 15 نحاتاً من سورية ولبنان.

والنحاتون هم أكثم عبد الحميد ومحمد بعجانو والدكتور إحسان العر وعماد كسحوت ومصطفى علي وأنور الرشيد وأبي حاطوم وفؤاد أبو عساف ووائل الدهان ووضاح سلامة وعلا هلال ويسرى محمد وربى كنج وعلاء محمد اضافة إلى طوني بصبوص من لبنان.

ويرافق ملتقى النحت أعمال من الخزف والطين والتشكيل على المعدن كحالة بصرية متعددة ومختلفة.

أما أهالي المشتى وضيوف المهرجان فكانوا على موعد مع العازف وسام الشاعر بأمسية موسيقية على آلة الأكورديون وهو حاصل على إجازة في الموسيقا باختصاص الأكورديون من المعهد العالي للموسيقا في دمشق.

كما أن الشاعر مغني تينور دراماتيك حصل على درجة الإجازة في التربية الموسيقية باختصاص الغناء الاوبرالي والبيانو من كلية التربية الموسيقية في جامعة البعث وهو عضو في نقابة الفنانين.

وعزف الشاعر بفرقة السيدة فيروز إضافة لمشاركته بحفلات المطربين العرب ومنهم وديع الصافي وجوليا بطرس وزياد الرحباني وسامي كلارك وميشيل فاضل وسمير يزبك ومروان محفوظ كما عزف صولو وسجل عدة مرات مع اوركسترا براغ  لفلهارموني الأولى بقيادة المايسترو هاروت فازليان.

والشاعر مؤسس وقائد أوركسترا أوغاريت لموسيقى الشرق التي تضم خيرة العازفين والموسيقيين في سورية حيث قدمت عدة حفلات في دار الاسد للثقافة والفنون وتم تكريمه من قبل الوفد الثقافي للسفارة الروسية كما تمت دعوته رسميا للحضور والمشاركة في العيد الوطني الروسي كما تم تكريمه من المركز العربي للإبداع في مصر وتصنيفه كأهم عازفي الأكورديون في الشرق.

ويوم غد سيشارك فنانو المشتى ومصياف وتحت إشراف الفنان سامر اسماعيل بإنجاز عملين جداريين بعنوان “نحو بلدة أجمل” لتكون هذه الخطوة انطلاقة لمشروع فني تجميلي لمشتى الحلو.

ويحل الأب الياس زحلاوي ضيف شرف على المهرجان إضافة إلى تكريم الباحث رفعت عطفة لما قدمه لخدمة الحراك الثقافي والفكري والفني داخل وخارج سورية.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر لغاية الـ 28 تموز الحالي نشاطات صباحية ومسائية متنوعة ومنها ملتقيات في مجال النحت والفن التشكيلي يرافقهما انشطة تفاعلية للأطفال ومعرض تصوير ضوئي ولقاءات في مجال الشعر والدراما وعروض مسرحية وسينمائية وحفلات موسيقية.

 رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency