الشريط الإخباري

11 فنانا حولوا الصخر لحكاية وطن.. اختتام ملتقى النحت البازلتي بالسويداء-فيديو

السويداء-سانا

اختتمت اليوم فعاليات ملتقى النحت البازلتي المركزي الثاني الذي أقامته مديرية التربية بالسويداء بالتعاون مع معهد الفنون التشكيلية والتطبيقية في المحافظة واستمر على مدى شهر كامل.

وشارك في الملتقى 11 نحاتاً من محافظات السويداء ودمشق والقنيطرة وطرطوس واللاذقية ودير الزور حيث أنجز كل فنان عملاً نحتياً من مادة البازلت.

وأشار عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التربية والطلائع ياسر الشوفي في كلمة له خلال حفل الختام إلى أن الملتقى يمثل استحضاراً لعبق التاريخ من السويداء منبت الإبداع والانتماء والتجذر بالوطن وقال “نحن نستحضر عبر المنحوتات الفنية التي أنجزها النحاتون التاريخ بأبجديته التي رسمت فوق التراب السوري إرثاً حضارياً وصفحات ناصعة دونت في سجل الوطن”.

ولفت الشوفي إلى أن ما أبدعه النحاتون من أعمال إبداعية في التعامل مع البازلت الذي يمثل أقسى أنواع الحجارة يؤءكد أن سورية كانت وستبقى بلد العلم والمعرفة والفن والتاريخ والمقاومة والصمود.

بدوره قال وزير التربية الدكتور هزوان الوز إن “المنحوتات والتماثيل التي أنجزها النحاتون في هذا الملتقى تدل بوضوح على عمق الحضارة الإنسانية وعراقة الإنسان في بلادنا ودوره الريادي في حمل مشعل هذه الحضارة عبر التاريخ”.

ونوه وزير التربية بجهود الفنانين وإبداعاتهم في تكوين أعمال تمثل أغنية الصمود والنصر التي يترنم بها أبناء سورية من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها ولا سيما أن هذه الأعمال الفنية هي بمثابة لمسة حنان تكفكف دموع الحزانى على الأوابد في تدمر لما أصابها من جرائم الجهلة والتكفيريين وهي صرخة صمود على فم جندي مقاتل شجاع وإبداع سيبقى شاهداً على مر الزمان على ثبات أمتنا وصرخة استنكار ووقوف في وجه سواد طارئ وفكر أسود لإعادة بناء الإنسان.

من جهته أشار رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين في سورية الدكتور إحسان العر إلى أن الفنانين المشاركين في الملتقى طوعوا قسوة الصخور بخبراتهم فأنتجوا أعمالاً فنية ونحتية جميلة وحولوا الصخر لحكاية وطن لافتاً إلى أن المنحوتات أنجزت من خامة نبيلة هي البازلت الذي يمثل هوية فنية للسويداء.

وأعرب عن شكره وتقديره لوزارة التربية على ما تقدمه من دعم للفن التشكيلي الذي له دور بارز في بناء الإنسان والارتقاء بذائقته الفنية ليسهم في بناء الوطن.

وبين المدير التنفيذي للملتقى الفنان النحات محمد جودية أن الأعمال النحتية التي أنجزها النحاتون ارتقت للمستوى العالمي وتكاملت خبراتهم من خلال هذا الملتقى الذي شكل مجالاً رحباً للنحاتين المشاركين لتبادل الخبرات وصقل تجاربهم وإظهار إبداعاتهم في تقديم منحوتات متميزة من مادة البازلت التي تعد خامة نبيلة تتميز بها محافظة السويداء.

وفي ختام الملتقى تم تكريم النحاتين المشاركين فيه وتنفيذ جولة على الأعمال النحتية المنجزة والنحاتون هم الدكتور فؤءاد طوبان وهشام الغدو وفيصل ذياب وهشام رومية ويامن يوسف وأنور رشيد وأسامة عماشة ونشأت الحلبي وسوزان أبو سعدة وسمير حمشو ووائل هلال حيث تم انجاز أعمال نحتية بأحجام تصل لارتفاع مترين تقريباً.

حضر ختام فعاليات الملتقى محافظ السويداء عامر ابراهيم العشي وأمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي تكليفاً المهندس يحيى الصحناوي ورئيس مجلس المحافظة عصام الحسين وقائد الشرطة اللواء فاروق عمران ورئيس منظمة طلائع البعث عزت عربي كاتبي وعضو قيادة منظمة اتحاد شبيبة الثورة عقاب كيوان وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية عمر الجباعي ومدير التربية في السويداء هيثم نعيم وعدد من المعنيين.

إلى ذلك زار عضو القيادة القطرية لحزب البعث ووزير التربية ورئيس منظمة طلائع البعث والمحافظ وأمين فرع الحزب تكليفاً المشرفين الطليعيين المشاركين في الدورة المركزية في مجال الفنون الجميلة التي انطلقت فعالياتها في ال 13 من الشهر الجاري في معسكر الباسل لطلائع البعث في قرية رساس.

وأكدوا أهمية الدورة في تأهيل الكوادر التربوية والطليعية في مجال فنون الأطفال وصقل إبداعاتهم وزيادة خبراتهم ودور منظمة طلائع البعث في المساهمة بتنشئة جيل محصن بالقيم التربوية والوطنية والحضارية والإنسانية في مواجهة ثقافة الجهل والظلام والتكفير.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

حجر البازلت ينطق بالحب والعاطفة في (هارموني)

دمشق-سانا رغم قساوة البازلت ولونه الداكن يستطيع الفنان برقة شعوره ولمساته أن يحوله إلى مدلولات …