الشريط الإخباري

مدير دار الأسد للثقافة والفنون يعلن انطلاقة نشاطات الدار من مجمع دمر

دمشق-سانا

تنطلق فعاليات الانشطة الثقافية والفنية في تجمع دمر الثقافي بعد ضمه لدار الأسد للثقافة والفنون اعتبارا من الـ 19 من الشهر الحالي.

واستهل مدير عام الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون جوان قره جولي حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم في المجمع عن أهمية هذا الصرح الحضاري وضرورة تفعيل الأنشطة الثقافية فيه والذي انضم رسميا إلى دار الأسد منذ قرابة الشهرين.

وبين قره جولي أنه تم تأجيل مهرجان الموسيقا العربية الرابع الذي كان من المقرر إحياؤه في المسرح المكشوف بالمجمع إلى موعد يحدد لاحقا.

وبحسب قره جولي فانه سيتم توزيع الحفلات الموسيقية خلال شهري تموز وآب وبواقع 3 حفلات في شهر تموز حيث تفتتح دار أوبرا دمشق نشاطاتها في مجمع دمر الثقافي بأمسية فنية يحييها الفنان مصطفى هلال والفرقة الموسيقية بقيادة غسان عموري وذلك عند الساعة الثامنة من مساء يوم الـ 19 من تموز الحالي في المسرح المكشوف بالمجمع.

وأشار قره جولي إلى أن حفل الفنان اللبناني رضا والفرقة الموسيقية بقيادة شادي جارور ستكون في سهرة يوم الـ 24 من تموز عند الساعة الثامنة مساء في حين ستقدم الفنانة ليندا بيطار حفلها الموسيقي في الـ26 من الشهر الحالي على أن يستضيف المجمع في نهاية الشهر عرضا راقصا للأطفال تقدمه فرقة أجيال.

أما في شهر آب فبين قره جولي أن الفنان إياد ريماوي سيقدم حفله في الثاني منه إضافة إلى مهرجان قوس قزح للفنون الشعبية التراثية على أن يكون ختامه في دار الأسد للثقافة والفنون.
كما يتضمن برنامج حفلات شهر آب في المجمع حفلين لاوركسترا دمشق ولرباعي دمشق للإنشاد الديني وغناء أوبراليا للسوبرانو غادة حرب وغيرها.

ولفت قره جولي إلى أن بطاقات الحفلات ستباع مناصفة في مقر الدار بساحة الأمويين وفي مبنى المجمع بمشروع دمر وسيكون هناك تناوب بمواعيد الحفلات على ألا يحدث تضارب بين الحفلات المقامة في المجمع عن التي تقام بدار الأسد للثقافة والفنون.

يذكر أن جميع الحفلات ستكون على المسرح المكشوف في مجمع دمر وهو مسرح خارجي مصمم على غرار مدرج بصرى الأثري وقادر على استضافة الفعاليات والمهرجانات التابعة لوزارة الثقافة وأي احتفالية كرنفالية أخرى من مهرجانات صيفية سنوية وحفلات غنائية كبيرة ويتسع لنحو ثلاثة آلاف شخص مع سهولة الدخول والخروج وحركة الجمهور.

أما مجمع دمر الثقافي فيتألف من طابقين يضم العلوي قاعة المحاضرات مساحتها 6م ضرب 12م وتحوي 66 مقعداً وهي مجهزة بمعدات تقنية لتكون ملائمة لإلقاء المحاضرات وعقد دورات مختلفة تعليمية وتدريبية.

أما الطابق الأرضي فيتألف من ثلاثة أقسام البهو الكبير وهو مدخل المجمع ويستفاد منه في إعداد المعارض الفنية المختلفة حيث استقبل خلال العام خمسة معارض فنية بالإضافة إلى معرض الكتاب ويلحق به قسم خاص بالاستعلامات وقاعة الأنشطة وهي قاعة كبيرة تمتد على مساحة كبيرة قدرها 5م ضرب12م إضافة إلى تراس خارجي استقبلت خلال العام العديد من النشاطات الثقافية المختلفة من معارض متنوعة وورشات عمل وتأهيل أطفال وملتقى أدبي وتدريبات تحضيرية فنية مختلفة إضافة إلى مكاتب للإدارة وللعاملين الإداريين.

أما المسرح الداخلي المغطى فتبلغ مساحته 450 مترا مربعا وهو مصمم للعروض الغنائية والمسرحية ويتسع لنحو 310 مقاعد ومجهز بكامل التجهيزات الفنية اللازمة لإجراء أي عرض من خشبة مسرح وجسور إضاءة مسرحية كاملة وكتلة بناء إضافية ملاصقة للخشبة تبلغ مساحتها 50 مترا مربعا مخصصة لتصميم أي ديكور مسرحي مهما كان نوعه مع الإمكانية لإدخاله إلى خشبة المسرح بسهولة ودون إحداث أي ضرر بمدرج المسرح.

كما يتضمن المجمع في القبو المكتبة وتضم قسما للكبار ويبلغ عدد العناوين المسجلة فيه 1860 عنوانا تتوزع ما بين الفلسفة والديانات والشعر والروايات والتاريخ والجغرافية والتراجم وقسم اليافعين ويبلغ عدد العناوين المسجلة فيه 1420 عنوانا باللغة العربية والانكليزية والفرنسية تتنوع بين الموسوعات والروايات والكتب العلمية والشخصيات والتراجم صادرة عن دور نشر متنوعة وقسما للصغار ويبلغ عدد الكتب المسجلة فيه 1265 عنوانا منوعا ما بين الكتب التعليمية والروايات والموسوعات صادرة عن دور نشر متنوعة إضافة إلى الألعاب التعليمية.

رشا محفوض وشذا حمود

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أمسية غنائية للمغني الشاب روجيه اللحام بدار الأسد في دمشق- فيديو

دمشق- سانا أقامت هيئة دار الأسد للثقافة والفنون مساء اليوم أمسية غنائية أحياها المغني الشاب …