الشريط الإخباري

اليونيسكو تدرج البلدة القديمة في الخليل على لائحة التراث العالمي

باريس-سانا

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” البلدة القديمة في مدينة الخليل على لائحتها للتراث العالمي بصفتها موقعا يتمتع بقيمة عالمية استثنائية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن القرار جاء بعد موافقة 12 صوتا في المنظمة ومعارضة ثلاثة وامتناع ستة عن التصويت.

وتقع الخليل في الضفة الغربية المحتلة ويعيش فيها نحو مئتي الف فلسطيني مقابل مئات من المستوطنين الإسرائيليين ضمن مستوطنات غير شرعية إقامتها سلطات الاحتلال على أراضي الفلسطينيين.

الحكومة الفلسطينية: قرار اليونيسكو حول الخليل يؤكد هوية المدينة الفلسطينية

وتعليقا على ذلك أكدت الحكومة الفلسطينية أن قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” إدراج مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف على لائحة التراث العالمي يدحض بوجه قاطع كل ادعاءات كيان الاحتلال الاسرائيلي بالمطالبة بضم الحرم الإبراهيمي الشريف إلى الموروث اليهودي ويؤكد هوية الخليل الفلسطينية.

وذكرت وكالة “وفا”أن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية طارق رشماوي ناشد بعد ترحيبه بالقرار المجتمع الدولي اتخاذ خطوات واضحة لمنع سلطات الاحتلال من الاستمرار في الاعتداء على مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف باعتبارهما جزءا من تاريخ وتراث الشعب الفلسطيني.

يذكر أن اليونيسكو صوتت في أيار الماضي بالأغلبية على قرار يعتبر “اسرائيل” كيانا محتلا للقدس كما شمل القرار الاعتراف بأن “المقابر في مدينة الخليل وقبر راحيل في بيت لحم مقابر إسلامية”.

الولايات المتحدة  تهدد بإعادة النظر بعلاقتها مع “اليونسكو”

من جهتها أدانت الولايات المتحدة الأمريكية قيام منظمة اليونسكو بإدراج البلدة القديمة في مدينة الخليل الفلسطينية على لائحتها للتراث العالمي مهددة بأنها قد تعيد النظر بعلاقتها مع المنظمة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي قولها اليوم” إن هذا القرار إهانة للتاريخ ويوجه ضربة جديدة إلى مصداقية وكالة تابعة للأمم المتحدة هي أصلا موضع جدل”.

وأضافت هالي “إن الولايات المتحدة تدرس حالياً المستوى المناسب لعلاقتها باليونسكو”.

وكانت الولايات المتحدة أوقفت مشاركتها في تمويل اليونسكو عام 2011 بعد أن قبلت المنظمة عضوية فلسطين إلا أنها لا تزال عضواً في المجلس التنفيذي لليونسكو الذي يضم 58 عضواً.

من جهته انتقد رئيس وزراء كيان الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار اليونسكو وقال “إن قرار اعتبار الحرم الإبراهيمي موقعا فلسطينياً سخيف ويعرضه للخطر”.

وأعلن نتنياهو خفض مساهمة كيانه المالية للأمم المتحدة بمقدار مليون دولار وهي المرة الرابعة التي يعلن فيها ذلك.

وتقع الخليل في الضفة الغربية المحتلة ويعيش فيها نحو مئتي ألف فلسطيني مقابل مئات من المستوطنين الاسرائيليين ضمن مستوطنات غير شرعية أقامتها سلطات الاحتلال على أراضي الفلسطينيين.

يذكر أن اليونسكو صوتت في أيار الماضي بالأغلبية على قرار يعتبر “إسرائيل” كياناً محتلاً للقدس كما شمل القرار الاعتراف بأن “المقابر في مدينة الخليل وقبر راحيل في بيت لحم مقابر إسلامية”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الاحتلال يستولي على 64 دونماً في الخليل

القدس المحتلة-سانا استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم على 64 دونماً من أراضي منطقة البويرة شمال …