الشريط الإخباري

بطاطا فريدة في قرية نقيرة

حمص-سانا

أقامت محافظة حمص بالتعاون مع المؤسسة العامة لإكثار البذار وشركة اتش زد بي سي الهولندية اليوم فعاليات اليوم الحقلي لزراعة وإنتاجية صنف البطاطا الجديد فريدة في قرية نقيرة بريف حمص الجنوبي الغربي.

وأشار محافظ حمص طلال البرازي في كلمته خلال الفعالية إلى أهمية تحقيق الأمن الغذائي من خلال الاهتمام بالقطاع الزراعي ودعم الفلاحين والمنتجين لافتا إلى أن قوة ونجاح الاقتصاد الوطني “يكمنان في إمكانية تصدير الفائض بكل أشكاله” ما يسهم في استكمال الاحتياجات الأخرى ولا سيما ما يتم استيراده من حاجات فنية وتقنية.

من جهته بين معاون وزير الزراعة الدكتور لؤي أصلان أن الهدف من الأيام الحقلية هو نقل نتائج الدراسات النظرية والبحوث العلمية الزراعية من قبل الفنيين والباحثين إلى الفلاحين والمنتجين بشكل مباشر ليتم اطلاعهم على نتائج التجارب للاستفادة منها مشيرا إلى أن فعاليات الأيام الحقلية يتم من خلالها رسم إمكانية الاستفادة من الأبحاث والدراسات وتحقيق الأهداف الموضوعة بالوزارة وذلك بتحقيق أعلى نسبة إنتاج وبأقل مساحة وتكاليف وبنوعية عالية.

وأوضح مدير عام مؤسسة إكثار البذار الدكتور بسام سليمان أن فعالية اليوم تأتي ضمن برنامج تم وضعه من قبل المؤسسة للوقوف على احتياجات المزارعين حيث تمت إقامة عدد من الحقول الإرشادية في عدة محافظات لمعرفة جودة ونوعية المنتج الجديد من محصول بذار البطاطا فريدة بهدف دعم الفلاحين بالمستقبل وتقديم المنتج بأقل التكاليف وبنوعية جيدة منوها بتميز الصنف الجديد بالجودة والانتاجية الجيدة والمقاومة للأمراض حيث تبلغ إنتاجيته في الدونم الواحد بين 5 و 6 أطنان من البطاطا.

ولفت المهندس محمد نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص إلى أنه تم تنفيذ زراعة الصنف الجديد من البطاطا إلى جانب الصنف التقليدي المعتمد سابقا المسمى سبونتا على مساحة 1100 هكتار بريف المحافظة مبينا إمكانية تحقيق كامل الخطة الزراعية الموضوعة لمختلف المحاصيل في أرياف المحافظة.

وأشار المهندس أحمد الأحمد مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بحمص إلى أن دور المؤسسة توفير الأمن الغذائي لمختلف المحاصيل باعتبارها الضمانة والمرجعية لدعم الفلاحين والمنتجين من خلال تقديم كل الإرشادات والاحتياجات بهدف تحقيق الربح والإنتاجية والنوعية داعيا جميع الفلاحين بالمحافظة إلى الاكتتاب على بذار الصنف الجديد من البطاطا.

حضر الفعالية عزام ميلاد امين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي تكليفا وعدد من أعضاء قيادة الفرع وحشد من الفنيين والمعنيين بقطاع الزراعة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

غربلة وتعقيم 10 آلاف طن من القمح في إكثار البذار بدرعا

درعا-سانا أنهى فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في درعا غربلة و تعقيم بذار القمح للموسم …