الشريط الإخباري

في مواجهة موجات الحر.. زيادة عدد مرات ري المحاصيل والتهوية المناسبة في الحظائر والمداجن

دمشق-سانا

تأثرت سورية خلال الأيام الماضية بموجة حارة إلى شديدة الحرارة في أغلب المناطق حيث وصلت أعلى درجة حرارة في دمشق إلى 43 و45 في حماة و48 في المناطق الشرقية والجزيرة.

وحسب المتنبىء في المديرية العامة للأرصاد الجوية زكريا العيسى فإن هذه الموجة بدأت بالتراجع حيث تميل درجات الحرارة للانخفاض تدريجياً بدءاً من المناطق الشمالية والغربية لتصبح الأجواء صيفية عادية خلال عطلة نهاية الأسبوع وبداية الأسبوع القادم، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن “درجات الحرارة ستعاود الارتفاع منتصف الأسبوع القادم لتصبح الاجواء حارة نسبياً إلى حارة في المناطق الشرقية والجزيرة ولكن أقل من الموجة الماضية”.

ودعا العيسى في تصريح لـ سانا إلى الالتزام بإرشادات الوقاية والسلامة العامة خلال ارتفاع درجات الحرارة، محذراً من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة وخاصة الأطفال خوفاً من ضربة الشمس ومن الآثار المباشرة على الجلد والاحتفاظ بالمواد القابلة للاشتعال وخاصة الغاز المنزلي بعيداً عن أشعة الشمس والأماكن المضغوطة.

 وبين أن “الموجة الحارة التي تأثرت بها البلاد تميزت بعامل الرطوبة النسبية الذي ساعد بالشعور الزائد بالحرارة المحسوسة عن باقي الموجات الحارة في الفترات السابقة مع العلم أن شهري تموز وآب من الأشهر التي تكثر فيها الموجات الحارة والمعروفة بأربعينية الصيف في بلاد الشام”.

من جهته أكد معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد قاديش في تصريح لـ سانا أهمية زيادة عدد مرات الري للمحاصيل الزراعية ولو بكميات قليلة في مثل هذه الأجواء مع توفير التهوية المناسبة في الحظائر والمداجن من خلال تركيب المراوح ورذاذات للمياه وتخفيف كثافة الطيور وعدم اللجوء إلى التغذية نهاراً وإنما في فترات المساء والصباح الباكر.

بدوره أوضح مدير الحراج في وزارة الزراعة المهندس وجيه خوري أن المديرية وضعت خطة للوقاية من الحرائق التي يمكن أن تتعرض لها الغابات ومحاصيل الحبوب خلال الموسم الزراعي الحالي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وتشكيل فرق اطفاء بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية بهدف تسخير الإمكانيات للتعامل السريع مع أي حريق محتمل.

وأوضح مدير الحراج أن ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الماضية أدى إلى نشوب بعض الحرائق “بعضها مفتعل”، منوهاً بالجهود التي بذلها العاملون في دوائر الحراج وشعبها ومراكز حماية الغابات لإخماد هذه الحرائق إلى ذلك حذرت محافظة دمشق المواطنين من شراء المواد الغذائية المعروضة على البسطات المكشوفة تحت أشعة الشمس خلال فصل الصيف نظراً لآثارها الضارة على صحة الإنسان.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الحرارة أعلى من معدلاتها غداً بنحو 2 إلى 3 درجات

دمشق-سانا توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بحوالي 2 إلى 3 درجات مئوية …