الشريط الإخباري

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة..كتاب يتحدث عن اختلاف الطبائع بين الرجل والمرأة

اللاذقية-سانا

تتابع دار القراءة في دائرة آثار اللاذقية فعالياتها بقراءة كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة للخبير في مجال التواصل والعلاقات الدكتور جون غراي قدمته المهندسة رنا حيدر من دائرة آثار اللاذقية.

وبينت حيدر أن الكتاب يتحدث عن الفروق بين الجنسين وكيف نستطيع أن نكون أكثر تسامحاً وتقبلاً لشخصية الآخر وخاصة في ظل ضغوط الحياة اليومية.

ويتضمن الكتاب وفقاً لـ حيدر مجموعة من الفصول تتحدث عن كيفية تعامل كل جنس مع الضغوط والأزمات وردود فعل كل منهما إضافة إلى كيفية تحفيز الجنسين للتعاون والتعامل مع بعضهما لأن الحديث بينهما يكون بلغات مختلفة وبالتالي اكتشاف حاجاتنا العاطفية المختلفة وكيفية تفادي المجادلات للحصول على علاقة متوازنة وهذا لا يشمل الأسرة فقط وإنما ينطبق على التعامل العام بين الجنسين.

ويقول مؤلف الكتاب بحسب ما أوضحته حيدر: “نحن نتوقع من الجنس الآخر أن يشبهنا ونرغب في أن يريد ما نريد ويشعر بما نشعر وهذه المواقف تهيئنا لخيبة أمل مرة تلو مرة وتحرمنا من استغلال الوقت الضروري للتواصل بحب ولا يوجد لدينا احتمال أن الحب قد يموت بيننا ومطمئنون بأنه وجد ليبقى لكن غالباً ما يتقهقر الحب وتكون الغلبة لضغوط الحياة اليومية.”

وأشار الكاتب إلى أن مفهوم الذات لدى الرجال يحدد عن طريق تحقيق النتائج فهم يقومون بالأشياء ليبرهنوا عن أنفسهم ويطوروا مهارات القوة لديهم ويشعرون بالإشباع من خلال النجاح وإنجاز الأمور أو عندما يطلب النصح منهم وأطلق عليهم السيد الخبير.

أما النساء فهي تعبر عن نفسها من خلال المشاعر ونوعية العلاقات إذ أن من دلائل الحب العظيم للمرأة أن تقدم عوناً لأحد فاحتياج المساعدة ليس ضعفاً بالنسبة لها لذلك هي تحاول دائماً تغيير الرجل وتشعر بأنها مسؤولة عنه وهي تشعر بأنها ترعاه وتساعده وهو يشعر بأنها تتحكم به وتهينه وهو يريد أن تتقبله كما هو.

ونصحت المهندسة حيدر النساء بأن تتعلم الكف عن إسداء النصائح للرجال كما نصحت الرجال بأن يتعلموا الإنصات إليها في حال احتاجت للحديث و التعبير عن مشاعرها.

وبينت حيدر أن أعظم الفروق بين الرجال والنساء هي طريقة تعايشهم مع الضغوط حيث يصبح الرجال أكثر تركيزاً وانسجاماً بينما تصبح النساء مثقلات ومشوشات عاطفياً و تختلف حاجات كل منهما وهو يتحسن عن طريق حل المشكلات وانسحابه إلى كهفه تدريجياً وهي تتحسن عن طريق التحدث عن المشكلات.

وعن كيفية تحفيز الجنس الآخر أوضحت المهندسة حيدر في قراءتها إن الرجل يحفز ويشعر بالقوة عندما يشعر بأن هناك من يحتاج إليه وتحفز المرأة وتشعر بالقوة عندما تشعر بأنها معززة وهناك من يهتم بها.

بشرى سليمان