الشريط الإخباري

أردوغان يصدق على قانون يشدد قبضة حكومة العدالة والتنمية على الانترنت

اسطنبول-سانا

في خطوة جديدة من حكومة حزب العدالة والتنمية التركي لتشديد الرقابة على الانترنت صدق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مشروع قرار يمنح هيئة الاتصالات سلطات اكبر لمراقبة مستخدمي الانترنت وحجب المواقع الالكترونية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن القانون الجديد يقضي كذلك بأن تحجب شركات التزويد بالإنترنت الموقع المطلوب او ازالة المحتوى خلال أربع ساعات كما يتيح لهيئة الاتصالات تخزين الاتصالات والبيانات الالكترونية لمدة تصل الى عامين بما فيها معلومات حول المواقع التي يزورها مستخدمو الانترنت ومدة الزيارة.

وتأتي هذه الاجراءات الجديدة المشمولة في مشروع القرار الذي قدمه حزب العدالة والتنمية للبرلمان بعد اقرار قانون في شباط الماضي يسهل على السلطات حجب مواقع انترنت دون الحصول على أمر من المحكمة.

ويسمح القانون الجديد الذي تمت المصادقة عليه أمس لهيئة الاتصالات حجب المواقع لحماية الأمن القومي والنظام العام ومنع الجرائم دون الحاجة إلى إذن من المحاكم.

وكانت حكومة العدالة والتنمية أمرت في آذار الماضي بحجب موقع يوتيوب بعد يوم واحد من صدور أمر قضائي برفع الحجب عن تويتر الذي فرضته سلطة الاتصالات انذاك على الموقع بتأييد أردوغان.

ورأت منظمة مراسلون بلا حدود في تصنيفها السنوي لعام 2014 لحرية الإعلام في العالم أن تركيا لا تزال تشكل واحدا من أكبر السجون في العالم بالنسبة إلى الصحفيين وأنها لم تسجل أي تقدم فيما يتعلق بحرية الصحافة والإعلام خلال العام الماضي لتحل في المرتبة ال 154 على قائمة المنظمة.