الشريط الإخباري

التنمية المحلية في جلسة حوارية تخصصية بالسويداء

السويداء-سانا

تركزت فعاليات الجلسة الحوارية التخصصية التي أقامتها اليوم الغرفة الفتية الدولية في مقر غرفة تجارة وصناعة السويداء بالتعاون مع الغرفة وجمعية سواعدنا الخيرية حول التنمية المحلية ومفهومها ومكوناتها ودور المجتمع المحلي فيها.

وتأتي الجلسة استكمالاً لملتقى “التنمية والشباب” الذي انطلق في فندق العامر بمدينة السويداء في السابع والعشرين من أيار الماضي.

وأشار مدير مكتب التنمية المحلية بالمحافظة ومنسق برنامج “مشروعي” المهندس فراس البعيني إلى أن العمل التنموي يتطلب الشفافية في الإدارة والمصداقية وإيمان القائمين عليه بالفكر التنموي مع ضرورة توفر البيئة الحاضنة له.

ولفت إلى أن تجربة محافظة السويداء من خلال برنامج “مشروعي” للإقراض متناهي الصغر شملت كل قرى المحافظة من خلال تقديم قروض دون فائدة وبسقف يصل إلى 200 ألف ليرة حيث أثبت هذا البرنامج دور المجتمعات المحلية في عملية التنمية المستدامة وخلق نوعاً من التفاعل مع المجتمع المحلي وتم من خلاله منح قروض بقيمة بلغت 845 مليون ليرة استفاد منها نحو 15 ألف مقترض.

بدوره دعا الباحث الاقتصادي الدكتور سامر أبو عمار إلى إقامة مشروعات تنموية تسهم بتحفيز طاقات الشباب وزجها في عملية التنمية بشكل فاعل وتشجيع الرواد الشباب وتقديم النصح والمشورة لهم ودعم التجارب الناجحة وخلق حالة تشاركية بين مختلف مكونات المجتمع المحلي والاستفادة من رأس المال المحلي بما يحقق التنمية المستدامة.

من جهته بين مدير مركز الأعمال والمؤسسات السوري الدكتور هشام خياط أن التنمية المحلية في مفهومها هي عملية مركبة وحركة ديناميكية توفر تحقيق المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية لمجموعة من السكان وتعد عملية منظمة ومخططة تهدف لتحسين الأوضاع الاقتصادية بشكل مستدام لافتاً إلى أن التنمية المحلية تمثل أسلوباً للعمل الجماعي والاقتصادي الذي يقوم على أسس العلوم الاقتصادية ويهدف لإشراك المجتمع المحلي في عمليات الإعداد والتخطيط.

يشار إلى أن فعاليات الملتقى تتضمن جلسات حوارية تخصصية بمعدل جلسة كل 15 يوما حول قطاعات السياحة والزراعة والتسويق الزراعي والقروض الصغيرة وسبل دعم المشروعات الصغيرة والقطاع المصرفي والخدمات والتنمية المتوازنة بين المدينة والريف والمرأة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والتنمية الريفية وتمكين المرأة ودور المجتمعات المحلية والجمعيات الأهلية في التنمية والتشاركية واللامركزية الإدارية والحوكمة المحلية وتعزيز الرأسمال المجتمعي والشباب والتنمية المستدامة والاستثمار.

حضر الجلسة رئيس غرفة تجارة وصناعة السويداء فيصل سيف ورئيس مجلس إدارة جمعية “سواعدنا” الخيرية بالسويداء أمجد نصر وعدد من المعنيين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

اعتماد 12مشروعاً تنموياً لعدد من الوحدات الإدارية بالسويداء

السويداء-سانا اعتمدت محافظة السويداء 12 مشروعاً تنموياً استثمارياً بهدف تنفيذها لصالح عدد من الوحدات الإدارية …