ميركل: العقوبات الأمريكية ضد روسيا تصرف غريب

برلين-سانا

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم عن قلقها من أن تؤدي عقوبات أمريكية مقترحة ضد روسيا إلى فرض غرامات على شركات أوروبية واصفة التحرك الأمريكي بأنه “غريب”.

وكانت ألمانيا والنمسا انتقدتا بشدة القانون الأمريكى الجديد الذي صوت عليه مجلس الشيوخ الأمريكي ويستهدف بشكل خاص قطاع الطاقة الروسي واعتبرتاه يتضمن “فرض جزاءات غير قانونية” بحق شركات أوروبية تشارك في تنمية امدادات الطاقة الأوروبية.

وأبلغ المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت الصحفيين وفق رويترز أن “ميركل تشعر بالقلق نفسه من العقوبات الجديدة الذي عبر عنه وزير الخارجية زيغمار غابرييل والمستشار النمساوي كريستيان كيرن خلال بيانهما المشترك أمس”.

وأضاف زايبرت “قرار مجلس الشيوخ الأمريكي يثير بالنسبة لها الأسئلة نفسها التي أثارها لدى كيرن وغابرييل أنه تحرك غريب من مجلس الشيوخ الأمريكي”.

وتابع من الغريب أن تفضي هذه العقوبات إلى فرض عقوبات على شركات أوروبية وقال “ينبغي ألا يحدث ذلك ونحن نرفض بوجه عام العقوبات ذات الآثار العابرة ما يعني أنها تؤثر على دول ثالثة”.

وفرض مجلس الشيوخ أمس عقوبات جديدة على روسيا بإقراره قانونا يمنع الرئيس دونالد ترامب من تخفيف العقوبات عن موسكو بمفرده وينص على أن كل العقوبات التي أصدرها الرئيس السابق باراك أوباما بمراسيم ولا سيما تلك التي استهدفت قطاع الطاقة الروسي أصبحت بموجب التعديل الجديد مفروضة بقانون.

والنص الذى أقره مجلس الشيوخ هو عبارة عن تعديل تشريعى ولكى يصبح نافذا يتعين على المجلس أن يصوت عليه مجددا لإقراره بصورة نهائية قبل أن يصوت عليه مجلس النواب أيضا.

وكان المستشار النمساوى ووزير الخارجية الألماني قالا في بيان مشترك “لا يمكننا القبول بهذه الخطوة الأمريكية التي تحمل تهديدا بعقوبات غير قانونية وتتجاوز حدود الأقاليم ضد الشركات الأوروبية” مشددين على أن “هدف واشنطن من هذا الإجراء هو مساعدة منتجي الغاز الطبيعي الأمريكيين على حساب منافسيهم فى أوروبا”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين: العقوبات الغربية على سورية غير قانونية وتزيد من تعقيد الأوضاع فيها

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العقوبات الغربية المفروضة على سورية غير قانونية وتزيد …