الشريط الإخباري

مظاهرة من أنقرة إلى اسطنبول احتجاجاً على سجن نائب معارض

أنقرة-سانا

بدأ الآلاف من أنصار حزب الشعب الجمهوري التركي مظاهرة من العاصمة أنقرة باتجاه مدينة اسطنبول للاحتجاج على إصدار نظام رجب طيب أردوغان حكما بالسجن 25 عاما على النائب فى البرلمان عن الحزب انيس بربر أوغلو بحجة تزويد صحيفة جمهورييت بفيديو يوثق تزويد مخابرات هذا النظام الإرهابيين فى سورية بالسلاح تحت ستار المساعدات الانسانية مطلع عام 2014.

وقاد المظاهرة رئيس الحزب كمال كيليتشدار اوغلو رافعا لافتة كتب عليها “عدالة” مشيرا إلى أن المظاهرة ستستمر حتى منطقة مالتبة القريبة من اسطنبول حيث يقبع بربر اوغلو في السجن.

وقال كيليتشدار أوغلو “إن كان هناك من ثمن يتعين دفعه فسأكون أول من يدفع وسأسير وصولا إلى اسطنبول وسنواصل هذه المسيرة حتى يصبح هناك عدالة في تركيا”.

وهتف المحتجون كتف الى كتف ضد الفاشية بينما رفع آخرون لافتات كتب عليها العدالة للنواب المعتقلين.

وتبعد اسطنبول مسافة 450كلم عن أنقرة حيث من المتوقع أن تقطع المظاهرة مسافة 20كلم يوميا.

ويعد حزب الشعب الجمهوري ثاني أكبر حزب في البرلمان بعد حزب العدالة والتنمية الأخواني الحاكم وأسسه مصطفى كمال أتاتورك أول رئيس للجمهورية التركية التي قامت على أنقاض الدولة العثمانية.

كما تظاهر المئات في حديقة ماتشكا الواقعة في الجانب الاوروبي من مدينة اسطنبول هاتفين.. “بالمقاومة ننتصر” وقال أحد المتظاهرين “لماذا يتم اعتقال شخص فقط بسبب تقرير إخباري كتبه.. هذا يعني أن البعض يخشى الحقيقة التي كشف عنها هذا التقرير”.

وسبق أن اعتقل نظام أردوغان 12 نائبا عن حزب الشعوب الديمقراطي ثالث أكبر حزب في البرلمان بموجب حالة الطوارئء التي أعلنت عقب محاولة انقلاب تموز من العام الماضي والتي استغلها أردوغان لاعتقال عشرات الآلاف وإقالة مئات الألاف من معارضيه وإغلاق العديد من وسائل الإعلام.

وكانت صحيفة جمهورييت نشرت فى حزيران عام 2015 شريط فيديو يظهر أن الشاحنات التابعة لجهاز المخابرات التركى كانت تنقل أسلحة وذخائر بالفعل الى التنظيمات الارهابية فى سورية مخبأة تحت علب الادوية لكنها اضطرت إلى حذفه بعد قيام أردوغان بالضغط على القضاء الذى أصدر أمرا بوقف النشر في القضية وسحب الفيديو.

وهدد أردوغان من نشر شريط الفيديو حينها بأنه سيدفع الثمن غاليا واصفا تعامل وسائل الاعلام المعارضة مع القضية بأنها “أنشطة جاسوسية وعمالة”.

واتهم نظام أردوغان النائب بربر اوغلو الذي كان صحفيا بارزا على مدى ثلاثة عقود قبل أن يصبح نائبا في حزيران عام 2015 بتسليم الفيديو إلى رئيس تحرير الصحيفة آنذاك جان دوندار المقيم حاليا في ألمانيا والذي حكم عليها أردوغان بالسجن 5 أعوام و10 أشهر على خلفية القضية.

يذكر أن قوات الشرطة التركية أوقفت الشاحنات وفتشتها بأمر من القضاء فى منطقتى أضنة ولواء اسكندرون فى ال19 من كانون الثانى عام 2014 وهو ما دفع أردوغان وحكومته الى شن حملة اعتقالات ضد القضاة وعناصر الشرطة وزجهم فى السجن بتهمة “محاولة تشكيل كيان مواز والارتباط بجهات خارجية”.

وبلغ عدد المعتقلين فى القضية نحو 45 شخصا بينهم أربعة من وكلاء النيابة العامة وهم سليمان باغرى يانيك واحمد كاراجا وعزيز تاكجى واوزجان شيشمان والمسؤول العسكرى فى أضنة اوزكان تشوكاى اضافة الى عدد من أفراد الشرطة والامن.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إصابة 3 مدنيين جراء قصف أوكراني على أوريول وبيلغورود ودونيتسك

موسكو-سانا أعلنت السلطات الروسية اليوم عن إصابة ثلاثة مدنيين جراء القصف الأوكراني على