الشريط الإخباري

مناقشة آلية استجرار أقماح الفلاحين في حلب.. الغربي: إحالة من يهرب الدقيق التمويني إلى القضاء

حلب-سانا

ناقش الاجتماع الذي عقد اليوم بمبنى محافظة حلب اليوم مع المعنيين بالقطاع التمويني آلية استجرار وشراء الأقماح المطلوبة والتسهيلات المقدمة للفلاحين في عدد من المراكز المعتمدة في جبرين وهنانو.

وتم خلال الاجتماع استعراض ما تقوم به المؤسسة السورية للتجارة لتوفير المواد الغذائية والاستهلاكية الأساسية للمواطنين في المناطق الشرقية لحلب سواء من خلال صالاتها الموجودة أو عبر السيارات الجوالة.

وخلال الاجتماع أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي أن الحكومة عازمة على شراء واستجرار كامل الأقماح من الفلاحين لموسم عام 2017 .

وبين الدكتور الغربي أنه يتم شراء محصول القمح وتسديد قيمته مباشرة للمزارعين وبسعر 140 ليرة سورية للكيلو الواحد ويتم تقديم كيس الخيش بسعر 650 ليرة سورية ويعاد ثمنه للمزارعين عند قيامهم بتسليم الكيس مملوءا بالأقماح علماً أن تكلفته على الدولة بحدود 1500 ليرة سورية.

وقدم عدد من المزارعين شرحاً حول واقع عملية تحميل وتفريغ الأقماح وكيفية نقلها وتسليمها إلى المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب.

كما جال الوزير الغربي على عدد من المطاحن العامة والخاصة والفرن الآلي بمساكن هنانو وفرن قاضي عسكر واطلع على آلية العمل والطاقة الانتاجية ونوعية ومواصفات الطحين المنتج والجهود التي يبذلها العاملون لتأمين الطحين بأفضل المواصفات والشروط المطلوبة وتسليمه للمخابز وصولا إلى انتاج رغيف جيد.

واوضح الوزير الغربي انه ستتم اعادة تأهيل اربعة أفران في احياء حلب الشرقية التي أعاد إليها الجيش الأمن والاستقرار إضافة إلى توزيع الخبز والمواد الاستهلاكية عبر سيارات جوالة تابعة للمؤسسة السورية للتجارة.

وأكد الوزير الغربي ضرورة قيام المطاحن الخاصة والعامة باستثمار خطوط الانتاج والتشغيل بشكل صحيح والعمل باستمرار على القيام بعمليات التعقيم والتبخير والحد من الهدر لافتا إلى أنه ستتم إحالة أي شخص يقوم بتهريب الدقيق التمويني إلى القضاء ليصار إلى محاكمته ومحاسبته.

بدوره أشار محافظ حلب حسين دياب إلى أهمية العمل كفريق واحد وبذل أقصى الطاقات لتوفير جميع مقومات صمود شعبنا وتأمين الاحتياجات الأساسية والضرورية للمواطنين.

ودعا المحافظ المعنيين الى تحمل مسوءولياتهم كل حسب موقعه بحيث يسهم الجميع في إعادة الانتاج وضبط الأسواق والاشارة إلى مواطن الخلل والصواب وتقديم الحلول المناسبة.

يذكر أنه تم لغاية الآن استلام 3200 طن من الاقماح في مركزي الحبوب المعتمدين في جبرين والمطاحن وتحويل قيمتهم إلى فرع المصرف الزراعي بحلب.

اتخاذ اقصى العقوبات بحق من يبيع مواد منتهية الصلاحية وبأسعار زائدة

وخلال جولة قام بها مع المحافظ على الأسواق والمخابز في أحياء الجميلية والرازي وقاضي عسكر والميسر دعا الوزير الغربي عناصر حماية المستهلك إلى التواجد بالأسواق على مدار الساعة وتكثيف الرقابة على أسواق اللحوم والحلويات والخضار والألبسة والأحذية واتخاذ أقصى العقوبات بحق كل من يقوم ببيع مواد منتهية الصلاحية أو غير مطابقة للمواصفات.

وطلب معاقبة كل من يقوم بالبيع بالسعر الزائد وعدم الإعلان عن الأسعار وسحب عينات وتحليلها والتأكد من سلامة المواد الغذائية ومطابقتها للمواصفات وشروط الصحة والسلامة الغذائية.

واستمع الوزير الغربي إلى مطالبات المواطنين التي تركزت على واقع الأسعار وعدم تناسبها مع القدرة الشرائية للمستهلك وإيجاد السبل الكفيلة لضبط ارتفاع الأسعار وطرح مواد وسلع غذائية عبر صالات ومنافذ بيع المؤسسة السورية للتجارة ترضي مختلف الأذواق و بأسعار ومواصفات جيدة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مباحثات سورية لبنانية لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية

دمشق-سانا بحث وزير السياحة المهندس بشر اليازجي مع نظيره اللبناني أواديس كيدانيان آليات تطوير العلاقات …