الشريط الإخباري

طهران: انسحاب أمريكا من اتفاقية باريس للمناخ غير مسؤول

طهران-سانا

أكدت وزارة الخارجية الايرانية أن انسحاب امريكا من اتفاقية باريس للمناخ يدل على “انعدام مسؤوليتها تجاه المجتمع الدولي” مشيرة إلى أن هذا الامر سيؤدي إلى مزيد من عزلة الإدارة الأمريكية في العالم.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة بهرام قاسمي في تصريح له اليوم أن عدم الالتزام باتفاقية باريس من قبل ثاني بلد منتج لغازات الاحتباس الحراري ومن أكثر الدول الملوثة في العالم لا يمكن قبوله ويتم استنكاره ويجب على المجتمع الدولي أن يرغم الحكومة الامريكية الجديدة على تنفيذ الالتزامات الدولية داعيا المجتمع الدولي إلى العمل بشكل جاد للحيلولة دون إضعاف هذه الاتفاقية.

وأشار قاسمي إلى أن إيران تعتبر انسحاب الحكومة الاميركية غير المسؤول من اتفاقية باريس لا يلغي مسؤءوليتها التاريخية ازاء التغير المناخي الناتج عن انبعاث غازات الاحتباس الحراري الذي خلق تحديات عالمية كبيرة مبينا أن مواجهة تبعات هذا الاحتباس بحاجة إلى المشاركة الكاملة والصادقة من كل الدول وخاصة الدول الصناعية.

وقال: إن التغير يترك تأثيرات مدمرة على البلدان النامية ولا سيما في غرب آسيا من بينها الارتفاع الشديد للحرارة الموسمية والأضرار الاقتصادية والاجتماعية الواسعة إضافة إلى الجفاف والعواصف الترابية والتسبب في إيجاد أمراض ناشئة ونزوح السكان والهجرة.

يشار إلى أن الرئيس الاميركي ترامب اعلن اول امس انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ الذي اعتمد فى ختام موءتمر باريس حول التغير المناخى فى العام 2015 حيث اتفقت وفود 196 دولة بينها الولايات المتحدة على اتخاذ الاجراءات اللازمة للحيلولة دون ارتفاع معدل درجات الحرارة على الارض وابقائها دون درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي حتى العام 2100.

انظر ايضاً

ضمن تدريبات حزام الأمن البحري 2024.. تنفيذ عمليات إطلاق نار وتحرير سفن مختطفة

موسكو-سانا واصلت سفن حربية بحرية روسية وصينية وإيرانية تنفيذ المهام المدرجة ضمن تدريبات (حزام الأمن …